النقاط الرئيسية:

تنمية أسماك عُمان تعلن ضم سفينة “أدماس” إلى أسطولها
السفينة تتميز بتصميم مسؤول واستخدام أحدث التقنيات
السفينة ستبدأ عمليات الصيد في المحيط الهندي مع “أكيلا”
تنمية أسماك عُمان تعمل على تعزيز الأسطول وتوسيع نطاق الصيد
خطة تنمية أسماك عُمان تشمل الصيد الدولي وتطوير الصيد التقليدي
سيتم البدء في استزراع المحار خلال العام الحالي
افتتاح مصنع تعليب التونة والسردين في الدقم

مسقط- العُمانية

أعلنت تنمية
أسماك عُمان- الذراع الاستثماري لجهاز الاستثمار العُماني في قطاع الثروة السمكية- ضمّ سفينة الصيد الحديثة “أدماس” إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانيةالتابعة للمجموعة لتنضم إلى السفينة “أكيلا” التي بدأت عملياتها في صيد التونة خلال العام الماضي في المياه العُمانية والدولية في المحيط الهندي.

تصميم حديث ومواصفات استدامة

وتتميز السفينة الجديدة بتصميمها الخاص الذي يراعي معايير الصيد المسؤول ويحقق الاستدامة البحرية عبر استخدام أحدث التقنيات في مجالي الصيد والاتصالاتويبلغ طول السفينة 84 مترًا وبسرعة تصل إلى 17 عقدة، وبطاقة تخزينية تقدر بألف و200 طن في كل رحلة.

ريادة السلطنة وزيادة قدرة الصيد التوني

وسوف تنطلق السفينة مباشرة إلى المحيط الهندي لتبدأ عمليات الصيد مع شقيقتها الكبرى “أكيلا”، لتؤكد على ريادة سلطنة عُمان البحرية وتشارك من استفادة حصة سلطنة عُمان في مصائد التونة.

توسيع نطاق الصيد وتعزيز الأسطول

وأكد نبيل بن سالم البيماني الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات تنمية أسماك عُمان على أن المجموعة ستعمل على تعزيز الأسطول وفق المعطيات والمستجدات اللاحقة للصيد والفرص المتاحة، وتوسيع نطاق مساحة الصيد عبر التوقيع على تراخيص واتفاقيات صيد مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

خطة تنمية أسماك عُمان

وقال إن خطة تنمية أسماك عُمان خلال الفترة القادمة تتمثل في التوسع في الصيد التجاري عبر الانتقال إلى الصيد الدولي لأسماك السطح الصغيرة وزيادة عدد السفن بما يتوافق مع تراخيص الصيد المتاحة، مشيرا إلى أن تنمية أسماك عمان ستبدأ خلال العام الحالي بصيد أسماك الفنار وإعداد تصور بالشراكة مع الجهات المعنية لتطوير الصيد التقليدي وإدخال التقانة التي تساعد على التوسع في الصيد وحفظ جودة المنتجات السمكية.

مشروعات الاستزراع السمكي

وفيما يتعلق بمشروعات الاستزراع السمكي، وضح نبيل البيماني أنه سيتم البدء خلال العام الحالي في استزراع المحار حيث يتم حاليا إنهاء إجراءات الشراكة مع خيار البحر والصفيلح والطحالب والأعشاب البحرية.

تعزيز القيمة المضافة

اقرأ أيضا