النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
إعلان لجنة الأمم المتحدة الإسكوا عن إدراج نافذة الشكاوى والبلاغات ضمن مشروع ENACT
الهدف من المشروع هو تحسين الخدمات الحكومية العامة في الدول العربية من خلال جمع ودراسة التجارب الناجحة
تم إدراج النافذة في مجموعة المبادرات المتميزة للبوابة العربية للحكومة المفتوحة والابتكار
جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة يسعى لتطوير النافذة لتحقيق أهداف رؤية “عمان 2040” والهدف الـ 16 من خطة التنمية المستدامة
تسهم النافذة في تعزيز التواصل المجتمعي وتلقي الشكاوى والبلاغات المرتبطة بالمخالفات الإدارية والمالية
حصلت النافذة على جائزة الأمم المتحدة للخدمات العامة عام 2013
تم تطوير النافذة لتحسين الخدمة وزيادة سرية المبلغين وإضافة ميزة روبوت الدردشة

إدراج نافذة الشكاوى والبلاغات في مشروع ENACT

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا /الإسكوا/ عن إدراج نافذة الشكاوى والبلاغات التي يتيحها جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ضمن أفضل التجارب العربية المتميزة في مشروع ENACT.

مشروع ENACT

يسعى مشروع ENACT إلى تسريع الاستفادة من التكنولوجيا والابتكار لرفع مستوى العمليات في المؤسسات العامة العربية من خلال جمع دراسات ناجحة ومتميزة من مختلف الدول العربية بشأن التقنيات المبتكرة والمبادرات المعمول بها لتطوير وتحسين الخدمات الحكومية.

إدراج النافذة في مجموعة المبادرات

تم إدراج نافذة الشكاوى والبلاغات من بين 60 مبادرة متميزة من 12 دولة عربية ضمن مجموعة المبادرات في “البوابة العربية للحكومة المفتوحة والابتكار” الخاصة بلجنة الإسكوا.

تطوير النافذة لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040

في إطار سعي جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في مواكبة عصر التكنولوجيا والتحول الرقمي لتحقيق أهداف رؤية “عمان 2040” وتحقيق الهدف الـ 16 من خطة التنمية المستدامة لعام 2030 الذي يدعو إلى السلام والعدل والمؤسسات القوية؛ فقد حرص الجهاز على تطوير الخدمة التي يقدمها من خلال النافذة وتحسينها عبر الموقع الإلكتروني للجهاز والهواتف الذكية باللغتين العربية والانجليزية لتحقيق التواصل الفعال مع المجتمع، وتعزيز مبدأ الشراكة في حماية المال العام وضمان جودة الأداء بما يواكب متطلبات التحول الرقمي والتكنولوجيا.

تعزيز التواصل المجتمعي وتلقي الشكاوى والبلاغات

تسهم نافذة الشكاوى والبلاغات في تعزيز التواصل المجتمعي وتلقي مختلف الشكاوى والبلاغات المرتبطة بالمخالفات الإدارية والمالية والتجاوزات التي قد تقع على المال العام وعلى إثرها يتعامل الجهاز بمهنية عالية مع كل ما يرد إليه من خلال النافذة.

جائزة الأمم المتحدة للخدمات العامة

حصلت نافذة الشكاوى والبلاغات على جائزة الأمم المتحدة للخدمات العامة في فئة منع ومكافحة الفساد عام 2013 وهو ما يعكس الجهود المبذولة للجهاز في حماية المال العام، بالإضافة إلى أن النافذة جرى تطويرها أخيرًا حيث تم فصل تقديم الشكاوى عن تقديم البلاغات مما يمنح مرونة وسرية أكبر للمبلغين، وإضافة ميزة OTP والرقم المرجعي الخاص بالشكوى، ويعمل الجهاز باستمرار على تحسين وتطوير النافذة لإضافة خاصية روبوت الدردشة لتعزيز جسور التواصل مع المجتمع.

أسئلة متكرة

هل يمكن تقديم الشكاوى والبلاغات بكل سرية؟

نعم، تسمح النافذة بتقديم الشكاوى والبلاغات بأكبر سرية ممكنة.

هل تقدم النافذة خدمة الدعم الفني؟

نعم، توفر النافذة خدمة الدعم الفني للمستخدمين لحل أي مشاكل تقنية قد تواجههم.

هل يمكن تقديم الشكاوى والبلاغات بلغة غير العربية أو الإنجليزية؟

حاليًا، النافذة متاحة باللغتين العربية والإنجليزية فقط.



اقرأ أيضا