النقاط الرئيسية

المجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ سلامة المطارات أوصت بتقديم تقارير حول تراخيص المطارات وفرق سلامة المدارج وحوادث اصطدام الطيور بالطائرات.
المجموعة أثارت الحاجة إلى خطط تنفيذ نظام الإبلاغ عن حالة المدرج وتقييم المدرج وتصنيف الطائرات ومنظومة إدارة القرار التعاوني للمطار.
الاجتماع يهدف إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول في مجال سلامة المطارات وتحقيق أهداف السلامة والملاحة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط.

العمانية/ الاجتماع السادس للمجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ سلامة المطارات

أوصى الاجتماع السادس للمجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ سلامة المطارات للإيكاو، الذي استضافته سلطنة عُمان ممثلةً بهيئة الطيران المدني، بأن تقدم دول إقليم الشرق الأوسط تقاريرها بشأن شهادات ترخيص المطارات إلى منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، وتزويد المنظمة بخطة العمل على تطبيق فرق سلامة المدارج ، وتقديم تقاريرها بشأن حوادث اصطدام الطيور بالطائرات.

الاجتماع يشجع التعاون والتنسيق

كما حث الاجتماع دول إقليم الشرق الأوسط على تزويد منظمة “الإيكاو” بخطط تنفيذ تطبيق نظام صيغة الإبلاغ عن حالة مدرج المطارات، وتقديم تقرير عن تقدم العمل لتطبيق نظام تصنيف المدرج، وتصنيف الطائرات باستخدام النموذج الذي حددته المنظمة، وخطة تطبيق منظومة إدارة القرار التعاوني للمطار إلى المنظمة للمطارات المدرجة في الخطة الإقليمية للملاحة الجوية لدول الشرق الأوسط.

الجهود المطلوبة لتعزيز السلامة الجوية

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الذي شاركت فيه 10 دول إقليمية و3 منظمات دولية وقُدِّم فيه 23 ورقة عمل؛ يهدف إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول في مجال سلامة المطارات، وتنفيذ أهداف السلامة والملاحة الجوية المحددة في استراتيجيات سلامة الملاحة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك تماشياً مع الخطة العالمية لسلامة الطيران، والخطة العالمية للملاحة الجوية.

الأسئلة الشائعة

ما هو هدف الاجتماع السادس للمجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ سلامة المطارات؟

الهدف هو تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول في مجال سلامة المطارات وتحقيق أهداف السلامة والملاحة الجوية.

ما هي الجهات المشاركة في الاجتماع؟

شاركت في الاجتماع 10 دول إقليمية و3 منظمات دولية.

ما هي المطالب التي أثارها الاجتماع للدول الإقليمية في مجال سلامة المطارات؟

أثار الاجتماع الحاجة إلى تقديم تقارير حول تراخيص المطارات وفرق سلامة المدارج وحوادث اصطدام الطيور بالطائرات، وتنفيذ نظام الإبلاغ عن حالة المدرج وتقييم المدرج وتصنيف الطائرات ومنظومة إدارة القرار التعاوني للمطار.



اقرأ أيضا