النقاط الرئيسية

تفاصيل النقاط الرئيسية
المؤسسة المتعاقدة: شركة ماك الصحرائية للصناعات الكيماوية (شركة منطقة حرة)
مساحة المشروع: 58 ألف متر مربع
تكلفة الاستثمار: 11 مليون دولار
المشروع الأول: إنتاج البوليمرات الهندسية والماسترباتش واللدائن الحرارية
المشروع الثاني: وحدة تعبئة اليوريا المتقدمة
القدرة الإنتاجية: 25,000 طن سنويًا
الأسواق المستهدفة: أمريكا الشمالية وأوروبا وإفريقيا وآسيا

المقال



صحار- الرؤية



وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تأجير أرض مع شركة ماك صحار للصناعات الكيماوية (شركة منطقة حرة)، لإقامة مشروعين على مساحة 58 ألف متر مربع، بتكلفة استثمارية تبلغ 11 مليون دولار في المنطقة الحرة بصحار.



ويتضمن المشروع الأول إقامة منشأة لإنتاج البوليمرات الهندسية، ومادة أصباغ البلاستيك (الماسترباتش) والمركبات واللدائن الحرارية، بينما يختص المشروع الثاني ببناء وحدة تعبئة اليوريا المتقدمة.



ويهدف المشروع الأول إلى إنتاج اللدائن الحرارية المرنة والمركبات الكيميائية وذلك من السوق المحلي، عن طريق توريدها من مجمع لدائن للصناعات البلاستيكية التابع لمجموعة أوكيو ومن السوق الإقليمي والأوروبي وإعادة تصديرها للأسواق المحلية والدولية في أمريكا الشمالية وأوروبا وإفريقيا وآسيا، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 25,000 طن.



أما المشروع الثاني فيتضمن إنشاء وحدة تعبئة اليوريا المتقدمة، حيث ستقوم هذه المنشأة بإعادة تعبئة اليوريا السائبة في عبوات سعة 25 و50 و1000 كجم، باستخدام تقنية طلاء خاصة تحتوي على مثبطات تعمل على تحسين أداء اليوريا وزيادة مدة صلاحيتها، وسيستخدم المشروع مواد خام مثل حبيبات اليوريا بمختلف أحجامها، وفوسفات أحادي الأمونيوم، وفوسفات ثنائي الأمونيوم، وثلاثي أميد الثيوفوسفوريك والتي سيتم جلبها من السوق المحلي والإقليمي، وستستهدف المنتجات النهائية الأسواق العالمية مثل أوروبا وأفريقيا.



تهدف هذه المشاريع إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة وتعزيز الابتكار، بالاستفادة من الخبرة الألمانية لتحسين كفاءة سلسلة التوريد وتلبية الطلب المتزايد في السوق، مما يخلق قيمة مضافة كبيرة في سوق المواد الكيميائية العالمية للأجهزة المنزلية، وصناعة السيارات، والمعدات الطبية، وبنية تحتية لتوريد المياه.



اقرأ أيضا