النقاط الرئيسية
1 | انطلاق مشروع “ثروة” لاكتشاف الطلاب الموهوبين في محافظة جنوب الباطنة. |
2 | تم استحداث مقياس إلكتروني يقيس ثلاث قدرات لدى الطلاب. |
3 | المشروع يهدف لتحديد حاجات الطلاب الموهوبين وتوعية المجتمع المحلي بأهمية اكتشافهم. |
4 | تم تطبيق المقياس في اختبارات لـ543 طالبًا وطالبة في 22 مدرسة بالمحافظة. |
انطلاق مشروع “ثروة” لكشف الطلاب الموهوبين في جنوب الباطنة
انطلقت اليوم بتعليمية محافظة جنوب الباطنة مشروع “ثروة” للكشف عن الطلبة الموهوبين بمدارس المحافظة في نسخته الثالثة والذي يستمر لمدة يومين، وتشرف عليه المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بوزارة التربية والتعليم.
استحداث مقياس إلكتروني لكشف الطلاب الموهوبين
تم استحداث مقياس إلكتروني مقنن ومناسب للبيئة العمانية تم إعداده من قبل مختصين بجامعة السلطان قابوس ويقيس ثلاث قدرات لدى الطالب وهي القدرة اللفظية والقدرة العددية والقدرة المكانية
أهمية مشروع “ثروة” في اكتشاف الموهوبين
يعد هذا المشروع من أهم المشروعات الوطنية في مجال الموهبة والإبداع حيث يهدف إلى الكشف عن الطلبة الذين يتمتعون بقدرات عقلية عالية وتحديد درجات الذكاء والإبداع لديهم.
تطبيق المقياس الإلكتروني في اختبارات الطلاب
تم تطبيق هذا المقياس في اختبارات اليوم للطلبة المستهدفين من المشروع، تم تطبيقه على 543 طالبًا وطالبة في 22 مدرسة بتعليمية المحافظة.
أهمية توعية المجتمع المحلي بضرورة اكتشاف الموهوبين
يساعد هذا المشروع على توعية المجتمع المحلي بأهمية اكتشاف الطلبة الموهوبين وتحديد حاجاتهم.
البرامج الإثرائية للطلاب الموهوبين
تعمل المدارس على تقديم برامج إثرائية متميزة لاستيعاب الطلاب الموهوبين وتنمية قدراتهم.
عزز المشروع الكشف عن قدرات الطلاب الموهوبين
ثبتت السنتين الماضيتين فعالية المشروع في الكشف عن قدرات الطلاب الموهوبين واكتشاف قدراتهم الإبداعية.
فهم أن الطلاب الموهوبين ثروة للوطن
يعزز هذا المشروع فهم أن الطلاب الموهوبين هم ثروة للوطن ويحتاجون إلى رعاية وتوجيه خاص.
Frequently Asked Questions (FAQ)
س: ما هو مشروع “ثروة”؟
ج: مشروع “ثروة” هو مشروع للكشف عن الطلاب الموهوبين وتحديد قدراتهم العقلية والإبداعية.
س: كم عدد الطلاب المشمولين في المشروع؟
ج: يتم تطبيق المشروع على حوالي 543 طالبًا وطالبة في 22 مدرسة بمحافظة جنوب الباطنة.
س: ما هي القدرات التي يقيسها المقياس الإلكتروني؟
ج: المقياس الإلكتروني يقيس القدرة اللفظية والقدرة العددية والقدرة المكانية لدى الطلاب.
س: ما هي الفوائد المترتبة على مشروع “ثروة”؟
ج: الفوائد تتمثل في تحديد حاجات الطلاب الموهوبين وتوعية المجتمع بأهمية اكتشافهم وتوفير الرعاية المناسبة لهم.