النقاط الرئيسية

محتوى النقطة الرئيسية
عمان تشارك في الاجتماعات السنوية لـ IOSCO
الاجتماعات تركز على القضايا المهمة في أسواق الأوراق المالية
الهيئة العامة لسوق المال تعزز دورها في IOSCO

عمان تشارك في الاجتماعات السنوية لـ IOSCO

تشارك سلطنة عمان ممثلة بهيئة الخدمات المالية في الاجتماعات السنوية للمنظمة الدولية لهيئات أسواق الأوراق المالية (IOSCO) في دورتها التاسعة والأربعين، والتي استضافتها العاصمة اليونانية أثينا، وذلك بوفد رسمي يترأسه أحمد بن علي المعمري نائب الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية.

تأتي هذه المشاركة بهدف مناقشة أبرز القضايا المستجدة والمهمة على الساحة العالمية والإقليمية في أسواق الأوراق المالية، ومناقشة أبرز التحديات التي تواجه الهيئات الرقابية والإشرافية على هذه الأسواق. كما تشارك الهيئة في اجتماعات اللجان الإقليمية للمنظمة، كاجتماع اللجنة الإقليمية لإفريقيا والشرق الأوسط AMERC واجتماع لجنة الأسواق الناشئة والنامية GEMC.

اجتماع اللجنة الإقليمية لإفريقيا والشرق الأوسط

حيث تضمن اجتماع اللجنة الإقليمية لإفريقيا والشرق الأوسط مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة بتطورات أسواق الأوراق المالية في المنطقة ومنها موضوع الاستدامة المالية، والذي تركز عليه دول المنطقة بشكل كبير، إذ بات من المهم بحث سبل تهيئة بيئة استثمارية مستدامة، كما تم التطرق في الاجتماع إلى موضوع الأصول الافتراضية وتحدياتها ودور الهيئات الرقابية والإشرافية في إمكانية وضع أطر تشريعية وتنظيمية تعزز حماية المستثمرين وتقلل من المخاطر المحتملة وضمان أن تكون الأسواق المالية عادلة وفعالة.

اجتماع لجنة الأسواق الناشئة والنامية

من جانب آخر تم مناقشة موضوع التقنيات المالية ودورها في تسهيل الوصول إلى الأسواق المالية، كما ناقش اجتماع لجنة الأسواق الناشئة والنامية عددا من الموضوعات التي تهم هذه الأسواق أهمها موضوع تعزيز بناء قدرات العاملين في الهيئات الرقابية، إلى جانب مناقشة الموضوعات المتعلقة بحماية المستثمرين. إضافة إلى ذلك، سلط المؤتمر المصاحب للاجتماعات الضوء على موضوع تغير المناخ وتأثيره على الاقتصادات الوطنية، ودور الهيئات الرقابية في تعزيز ممارسات الاستدامة المالية بما يتماشى مع خطط التحول والتمويل استجابة للتغير المناخي وما ينتج عنه من تأثيرات مباشرة للاستثمارات في الأسواق المالية. كما استعرض المؤتمر المعايير الدولية التي اعتمدتها المؤسسات الدولية في هذا الشأن بالإضافة إلى التوصيات المقترحة.

الأسئلة المتكررة

السؤالالجواب
هل يشارك ممثلو عمان في اجتماعات IOSCO؟نعم، تشارك سلطنة عمان ممثلة بهيئة الخدمات المالية في اجتماعات IOSCO
ما هي أبرز الموضوعات التي تناقش في هذه الاجتماعات؟تناقش الاجتماعات القضايا المستجدة والمهمة في أسواق الأوراق المالية والتحديات التي تواجه الهيئات الرقابية والإشرافية
ما دور الهيئة العامة لسوق المال في IOSCO؟تعزز الهيئة دورها في IOSCO وتسعى لتحقيق أعلى مستويات النزاهة والعدالة والشفافية في سوق المال




اقرأ أيضا