النقاط الرئيسية:

النقطة الأولىالنقطة الثانيةالنقطة الثالثة
حماية نظام المناخ العالميتخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحرارياستخدام وسائل النقل العام للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري
حماية النظم البيئية والمناخية والإيكولوجيةتبادل المعرفة وتعزيز التعاونتعزيز الشبكات الوطنية للنقل منخفضة الكربون

“عمان”: نظمت هيئة البيئة اليوم حلقة عمل فنية تشاورية حول حماية نظام المناخ العالمي وتخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري،

وتهدف الحلقة إلى نشر المعلومات ورفع التوعية وتشجيع استخدام وسائل النقل العام كإستراتيجية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في قطاع النقل العام في سلطنة عمان، وحماية النظم البيئية والمناخية والإيكولوجية، وتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين أصحاب المصلحة الوطنيين، وتعزيز الشبكات الوطنية حول وسائل النقل منخفضة الكربون.

التقديم

شارك في هذه الحلقة مجموعة من الخبراء والمختصين من الجهات الحكومية والشركات وجمعية المرأة العمانية والمنظمات الدولية والباحثين والأكاديميين المعنيين بحماية نظام المناخ العالمي بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات، وتقنية المعلومات، وجامعة السلطان قابوس، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو”، وصندوق المناخ الأخضر.

الأنشطة

وشملت الحلقة عرض مرئي وأفلام حول التحول إلى استخدام وسائل النقل العام منخفضة الانبعاثات الكربونية في سلطنة عمان، وكيفية تخفيض وإزالة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قطاع النقل العام، بالإضافة إلى تنفيذ بعض الأنشطة التفاعلية مع المشاركين.

مشروع الاستراتيجية الوطنية

تأتي حلقة العمل الفنية التشاورية استكمالًا لحلقات العمل السابقة التي نظمتها هيئة البيئة، حيث تقوم الهيئة بتنفيذ مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية منخفضة الانبعاثات الكربونية لقطاع النقل العام في سلطنة عمان بهدف بناء وتعزيز القدرات الوطنية في هذا الشان، ورفع مستوى الوعي حول أنشطة المشروع، وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لدعم التحول إلى وسائل نقل عام ذات انبعاثات منخفضة من غازات الاحتباس الحراري.

أسئلة شائعة:

س1: ما هدف حلقة العمل التشاورية؟

تهدف حلقة العمل الفنية التشاورية إلى نشر المعلومات ورفع التوعية وتشجيع استخدام وسائل النقل العام للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في سلطنة عمان، وحماية النظم البيئية والمناخية والإيكولوجية.

س2: من شارك في حلقة العمل التشاورية؟

شارك في حلقة العمل الفنية التشاورية مجموعة من الخبراء والمختصين من الجهات الحكومية والشركات وجمعية المرأة العمانية والمنظمات الدولية والباحثين والأكاديميين المعنيين بحماية نظام المناخ العالمي بالتعاون مع عدة جهات أخرى.

س3: ما هو مشروع الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل العام؟

مشروع الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل العام يهدف إلى بناء وتعزيز القدرات الوطنية في تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتعزيز استخدام وسائل النقل العام منخفضة الانبعاثات الكربونية في سلطنة عمان.



اقرأ أيضا