النقاط الرئيسية

المضمونالتعديلات
المشاركة في الاجتماع السابع والعشرين للجنة أصحاب السعادة الوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.شاركت سلطنة عُمان في الاجتماع.
ترأس وفد سلطنة عُمان معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط.السيد سعود بن هلال البوسعيدي رئيس الوفد.
مناقشة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن التخطيط العمراني الاستراتيجي والبيئة الحضرية.تمت مناقشة تنفيذ قرارات مجلس التعاون بشأن التخطيط والبيئة الحضرية.
مناقشة خيارات التنقل المستدامة بدول مجلس التعاون.تمت مناقشة خيارات التنقل المستدامة.
التأكيد على أهمية تنفيذ حلقات عمل تخصصية في التخطيط الحضري.تأكيد أهمية حلقات العمل التخصصية في التخطيط الحضري.
مناقشة تطوير التشريعات وآليات الرقابة البلدية.مناقشة تطوير التشريعات والرقابة البلدية.
استحداث آلية لتصنيف المقاولين في قطاع البناء والتشييد.تمت استحداث آلية لتصنيف المقاولين.
مناقشة خطة العمل البلدي الخليجي المشترك (2024- 2030).تمت مناقشة خطة العمل البلدي الخليجي (2024- 2030).
توقيع الاتفاقيات مع المنظمات المتخصصة التي تخدم المجال البلدي.تم توقيع الاتفاقيات مع المنظمات المتخصصة.
التأكيد على إبراز العمل البلدي الخليجي في المحافل الإقليمية والدولية وتبادل الخبرات والمعارف.تأكيد أهمية إبراز العمل البلدي الخليجي وتبادل الخبرات والمعارف.

العُمانية: شاركت سلطنة عُمان اليوم في الاجتماع السابع والعشرين للجنة أصحاب السعادة الوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عُقد بالعاصمة القطرية الدوحة.

ترأس وفد سلطنة عُمان معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط.

وناقش الاجتماع عددًا من مشروعات القرارات من بينها مناقشة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن التخطيط العمراني الاستراتيجي والبيئة الحضرية، التي تضمنت تنظيم مجالات استخدام ألواح الطاقة الشمسية في المباني، ومنظومة إدارة النفايات المتكاملة، وتشجير المدن والتصميم الحضري، وبحث خيارات التنقل المستدامة بدول مجلس التعاون، والتأكيد على أهمية تنفيذ حلقات عمل تخصصية في التخطيط الحضري.

واستعرض الاجتماع قرارات المجلس الوزاري بشأن متابعة مستجدات النسخة الإلكترونية لكود البناء الخليجي ومناقشة تطوير التشريعات وآليات الرقابة البلدية، كما تطرق لاستحداث آلية لتصنيف المقاولين في قطاع البناء والتشييد ومناقشة خطة العمل البلدي الخليجي المشترك (2024- 2030).

كما استعرض توقيع الاتفاقيات مع المنظمات المتخصصة التي تخدم المجال البلدي، وكذلك المرئيات بشأن الاتفاق والإعداد المسبق للأسبوع البلدي الخليجي، ومؤتمر العمل البلدي الخليجي، وجائزة مجلس التعاون للعمل البلدي، مع التأكيد على إبراز العمل البلدي الخليجي في المحافل الإقليمية والدولية وتبادل الخبرات والمعارف بين الدول الأعضاء في مجالات العمل البلدي المشتركة.

وقال سعادة عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية وزير البلدية بدولة قطر الشقيقة في كلمة له: إن الاجتماع يأتي لتحقيق رؤى وتوجهات أصحاب الجلالة والسّمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي في توحيد الجهود نحو عمل خليجي مشترك يلبي احتياجات وتطلعات وآمال مواطني دول المجلس في مجال العمل البلدي.

وأضاف أن الاجتماع يهدف إلى تبادل الخبرات والمعارف التي تُعنى بالشأن البلدي الخليجي، واتخاذ القرارات التي تراعي الطبيعة المشتركة لقضايا الشأن الخليجي المشترك وخاصة في مجال التخطيط الحضري وموارد البيئة.

FAQ

  • ما هي أهم المشروعات التي تمت مناقشتها في الاجتماع؟
  • ما هي أهم القرارات التي اتخذتها الجنة؟
  • ما هي أهم التوصيات التي جرى الاتفاق عليها؟
  • هل تم توقيع اتفاقيات مع منظمات أخرى؟

المشروعات التي تمت مناقشتها تشمل: تنفيذ القرارات الصادرة بشأن التخطيط العمراني الاستراتيجي والبيئة الحضرية، تشجير المدن وتصميم المدن، تطوير التشريعات وآليات الرقابة البلدية، إدارة النفاي

اقرأ أيضا