النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
تم إطلاق برنامج “إعداد اللائحة التنظيمية ومعايير الجودة والدليل الإجرائي للتدخل المبكر في سلطنة عمان”.
الهدف من البرنامج هو توفير معايير جودة لبرامج التدخل المبكر وتعزيز تنفيذ الاستراتيجيات والخطط التنفيذية.
تشمل الموضوعات التي يتضمنها البرنامج عرض معايير جودة برامج التدخل المبكر وتدريب المشاركين.

برنامج “إعداد اللائحة التنظيمية ومعايير الجودة والدليل الإجرائي للتدخل المبكر في سلطنة عمان”

أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة برامج التأهيل والجودة أمس برنامج “إعداد اللائحة التنظيمية ومعايير الجودة والدليل الإجرائي للتدخل المبكر في سلطنة عمان” في مرحلته الرابعة، بالتعاون مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وعدد من المشاركين العاملين في مجال التدخل المبكر بالمراكز الحكومية والأهلية، وذلك بمقر المركز الوطني للتوحد بالخوض.

يهدف البرنامج إلى توفير معايير جودة لبرامج التدخل المبكر وفق أحدث التوجهات العالمية بما يتناسب مع السياسات الوطنية. يهدف أيضًا إلى تعزيز تنفيذ الاستراتيجيات والخطط التنفيذية المعنية بالتدخل المبكر، وتوفير أساس عملي لتنفيذ التدخل المبكر وفق النهجين القائمين على حقوق الإنسان والأدلة. كما يهدف البرنامج إلى استخدام خطوط عريضة موحدة تُراعي خصوصية كل موقع. ويهدف أيضًا إلى الوصول إلى مخرجات ذات كفاءة وجودة من كافة العاملين في برامج التدخل المبكر، وتقليل الثغرات والأخطاء التي قد تنجم عن سوء التواصل والتنسيق، وضُعف الامتثال للتعليمات بسبب التضارب في تفسير المفاهيم ذات العلاقة بمعايير التدخل المبكر.

أهمية البرنامج

قال علي بن سالم الجابري مدير دائرة التأهيل والجودة بوزارة التنمية الاجتماعية: إن الوزارة تسعى دائمًا لتطوير البرامج والخدمات التي تقدمها لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

يأتي هذا البرنامج كجزء من جهود الوزارة لتطوير مرحلة التدخل المبكر وإعداد اللائحة التنظيمية والمعايير الجودة. ويهدف البرنامج إلى إعداد مدربين وطنيين قادرين على نقل المعرفة للعاملين بمراكز التأهيل التي تعنى بقطاع الأشخاص ذوي الإعاقة.

المشاركون في البرنامج

يلقي البرنامج الدكتورة سهى طبّال مستشارة التدخل بشركة كادر تكنولوجيا التعليم للتنمية والتدريب، ويستعرض طوال فترة البرنامج عددًا من الموضوعات المهمة والمفيدة في مجال التدخل المبكر.

تتضمن هذه الموضوعات عرض معايير جودة برامج وخدمات التدخل المبكر، وطرق التخفيف من الارتباك، وتدريب المشاركين على الاستماع النشط، وبيئة التدريب المادية، وترتيب الأولويات، والتقويم المستمر لتحقيق الجودة في التدريب. كما يتضمن البرنامج إعداد المشاركين لتنفيذ أنشطة تدريبية وغيرها من الموضوعات الهامة.

FAQ (الأسئلة المتكررة)

ما هو هدف برنامج “إعداد اللائحة التنظيمية ومعايير الجودة والدليل الإجرائي للتدخل المبكر في سلطنة عمان”؟

هدف البرنامج هو توفير معايير جودة لبرامج التدخل المبكر وتعزيز تنفيذ الاستراتيجيات والخطط التنفيذية المعنية بالتدخل المبكر.

ما هي الفوائد المتوقعة من هذا البرنامج؟

من المتوقع أن يؤدي البرنامج إلى تحسين جودة برامج التدخل المبكر وتحقيق تنسيق أفضل بين المؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بقطاع ذوي الاحتياجات الخاصة.

من هم المشاركون في البرنامج؟

المشاركون في البرنامج هم العاملون في مجال التدخل المبكر بالمراكز الحكومية والأهلية.



اقرأ أيضا