النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسية
تشارك سلطنة عمان في المنتدى العالمي للمياه في إندونيسيا.
الماء يلعب دورًا محوريًا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وازدهار المجتمعات.
المنتدى يناقش العديد من المحاور العلمية المتعلقة بالمياه ومجالات التنمية المائية المستدامة.
المجلس الدولي للمياه يعمل على توحيد الجهود العالمية في قضايا المياه.

مشاركة سلطنة عمان في المنتدى العالمي للمياه

 

مسقط – الرؤية

تشارك سلطنة عمان، ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، في فعاليات المنتدى العالمي للمياه في دورته العاشرة، والذي ينظمه المجلس الدولي للمياه، وتُعقد فعالياته في مدينة بالي بجمهورية إندونيسيا؛ خلال الفترة من 18 إلى 25 مايو الجاري.

المنتدى العالمي للمياه

وتنعقد الدورة الحالية تحت شعار “الماء من أجل الازدهار المشترك”، ويمثل الوزارة في أعمال المنتدى سعادة المهندس علي بن محمد بن زاهر العبري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لموارد المياه.

ويناقش المنتدى العالمي للمياه- على مدى أسبوع واحد- عددًا من المحاور العلمية؛ مثل: دور المياه في الاستقرار البشري وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وازدهار المجتمعات في العالم، ومجالات التنمية المائية المستدامة، وإدارة الموارد المائية والأمن المائي العالمي، والحد من مخاطر التلوث المائي، ودور الابتكار والمعرفة في مجال المياه.

المجلس الدولي للمياه

ويُعدُّ المنتدى العالمي للمياه أكبر فعالية عالمية تتناول قضايا الماء في العالم، ويُنظَّم كل 3 سنوات من طرف المجلس الدولي للمياه. وتأسس المجلس في مدينة مارسيليا في الجمهورية الفرنسية عام 1996، ويعمل كمنظمة معنية في مجال المياه على المستوى العالمي، ويضم المجلس في عضويته العديد من المنظمات والمؤسسات العلمية المعنية بالمياه من مختلف أنحاء العالم، ويتم توحيد الجهود العالمية والتنسيق بين مختلف مكونات المجتمع الدولي من حكومات ومنظمات دولية وإقليمية وجامعات وعلماء وأفراد من المعنيين بشأن المياه في العالم. وعقد المجلس أول منتدى عالمي للمياه عام 1997 في مدينة مراكش بالمملكة المغربية.

الأسئلة الشائعة

  • ما هو المنتدى العالمي للمياه؟

    يعتبر المنتدى العالمي للمياه أكبر فعالية عالمية تتناول قضايا الماء في العالم، وينظمه المجلس الدولي للمياه.

  • ما هي المحاور التي يناقشها المنتدى العالمي للمياه؟

    يناقش المنتدى العديد من المحاور العلمية المتعلقة بالمياه، مثل دور المياه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والاستقرار البشري، ومجالات التنمية المائية المستدامة، وإدارة الموارد المائية والأمن المائي العالمي، والحد من مخاطر التلوث المائي، ودور الابتكار والمعرفة في مجال المياه.

  • ما هي مهمة المجلس الدولي للمياه؟

    يعمل المجلس الدولي للمياه كمنظمة معنية في مجال المياه على المستوى العالمي، ويسعى لتوحيد الجهود العالمية وتنسيقها في قضايا المياه بين مختلف مكونات المجتمع الدولي.



اقرأ أيضا