النقاط الرئيسية

النقطةالمعلومة
1أدانت هيئة محلّفين في نيويورك الرئيس السابق دونالد ترامب بـ34 تهمة
2هو أول رئيس أمريكي يدان جنائياً
3تاريخ النطق بالعقوبة هو 11 يوليو
4قد يستمر في حملته الانتخابية رغم الحكم الصادر بحقه

تفاصيل الخبر

أدانت هيئة محلّفين في نيويورك الخميس الرئيس السابق دونالد ترامب بكلّ التّهم الـ34 الموجّهة إليه في قضية تزوير سجلات محاسبية لإخفاء دفعه أموالاً لشراء صمت ممثّلة أفلام في تطوّر مزلزل يأتي قبل خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائياً، على الرّغم من أنّ هذا الحُكم لا يمنعه من أن يواصل حملته الانتخابية أو حتى أن يُنتخب رئيساً.

ولم تتّضح في الحال التداعيات السياسية لهذا الحكم.

وقال رئيس المحكمة القاضي خوان ميرشان إنّ النطق بالعقوبة سيتمّ في الساعة العاشرة من صباح 11 يوليو (14,00 ت غ)، وبانتظار ذلك الموعد أمر بإطلاق سراح المدان من دون كفالة.

وأمهل القاضي في محكمة مانهاتن فريق الدفاع عن ترامب حتى 13 يونيو لتقديم دفوعه وللنيابة العامّة حتى 27 يونيو للردّ على هذه الدفوع.

وعند تلاوة حكم الإدانة الصادر عن هيئة المحلّفين ظلّ الرئيس السابق جامداً محنياً كتفيه بعض الشيء.

وفور صدور الحكم، سارع ترامب إلى التنديد بمحاكمة “مزيّفة”، معتبراً الحكم الصادر بحقّه “عاراً” لأنّه “رجل بريء”، ومؤكّداً بنبرة ملؤها التحدّي أنّ “الحُكم الحقيقي” سيُصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر.

وسرعان ما عاد ترامب إلى برجه الواقع في مانهاتن على أن يعقد فيه مؤتمراً صحفياً.

من جهته، اكتفى البيت الأبيض بالقول إنّه “يحترم حُكم القانون” و”لا يدلي بأيّ تعليق آخر”.

أمّا الرئيس جو بايدن الذي يمضي يوم الخميس مع أسرته لإحياء الذكرى السنوية التاسعة لوفاة نجله البكر، فلم يُدلِ من ناحيته بأيّ تعليق في الحال.

في المقابل، اعتبرت الحملة الانتخابيّة للرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ هذا الحُكم دليل على أنّ “لا أحد فوق القانون”.

وقال المسؤول في الحملة مايكل تايلر في بيان إنّه رغم هذه الإدانة “هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترامب خارج المكتب البيضوي، ألا وهي بطاقة الاقتراع. فسواء أدين أو لم يُدَن فإنّ ترامب سيكون المرشح الجمهوري” للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 5 نوفمبر.

من جهته أعرب رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون عن أسفه لحُكم الإدانة، معتبراً هذا اليوم “يوماً مخزياً” في تاريخ الولايات المتّحدة.

وقال الزعيم الجمهوري إنّ “اليوم هو يوم مخزٍِ في التاريخ الأمريكي. الديموقراطيون يهلّلون لإدانة زعيم الحزب المعارض بتهم س

اقرأ أيضا