المشاركة الناجحة لطالبتين في المعرض الدولي للعلوم والهندسة

ملخص

تشارك الطالبتان بسملة بنت أحمد السعيدية وحبيبة محمد عباس من مدرسة أمامة بنت حمزة بن عبدالمطلب للتعليم الأساسي في المعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF) الذي يعقد في الولايات المتحدة الأمريكية. وتقدم الطالبتان مشروعاً مبتكراً يهدف إلى تقليل لزوجة النفط الخام باستخدام خامات صديقة للبيئة. وقد اختبرتا فكرتهما في المختبرات واستنتجتا أن استخدام الخامات المتوفرة يمكن أن يساهم في تقليل تكلفة استخراج النفط ويكون الحل الأمثل في المستقبل.

أهمية المشروع

يتميز النفط الخام باللزوجة العالية مما يصعب نقله عبر الأنابيب إلى مصافي النفط. ولحلّ هذه المشكلة، تقوم شركات النفط بإضافة مواد كيميائية مكلفة لتقليل اللزوجة، ولكن هذه المواد تسبب مشاكل التآكل بمرور الوقت. استنتجت الطالبتان أن استخدام مادة طبيعية بديلة يمكن أن يقلل من لزوجة النفط الخام بسعر أقل وبدون مشاكل التآكل.

خطوات المشروع

بدأت الطالبتان بتحضير أربع عينات باستخدام ليف النخيل، وأرسلتا هذه العينات إلى مختبرات شركة أوكيو لقياس اللزوجة. أثبتت النتائج أن ليف النخيل يسهم في تقليل لزوجة النفط الخام بشكل كبير جداً من دون التأثير على خصائص النفط الخام الأصلية. وقد احتلّ زمن التدفق المستغرق لمرور النفط الخام بعد إضافة ليف النخيل المركز الأول بوقت 1.06 دقيقة، في حين احتلت نواة التمر المركز الثاني بوقت 1.57 دقيقة. في المقابل، يستغرق زمن تدفق النفط الخام بوجود المواد الكيميائية أكثر من 6 دقائق. يمكن اعتبار ليف النخيل حلاً مبتكراً يمكن تطبيقه في الصناعة النفطية لتحسين نقل النفط وتقليل التكلفة.

أهمية المشروع في المستقبل

استنتجت الطالبتان أن استخدام ليف النخيل في صناعة النفط قد يسهم في تقليل تكلفة استخراج النفط وتحسين عملية نقله من خلال الأنابيب. يُعَدّ استخدام الخامات المتوفرة بديلاً للمواد الكيميائية التقليدية حلاً مستداماً واقتصادياً، وقد يكون الحل الأمثل لمشاكل اللزوجة في صناعة النفط في السنوات القادمة.

النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
مشروع يهدف إلى تقليل لزوجة النفط
استخدام خامات بديلة صديقة للبيئة
أكدت النتائج فعالية ليف النخيل
يسهم استخدام ليف النخيل في تقليل تكلفة استخراج النفط

الأسئلة الشائعة

1. ما هو المشروع الذي قدمته الطالبتان في المعرض؟

قدمت الطالبتان مشروعاً يهدف إلى تقليل لزوجة النفط الخام باستخدام خامات صديقة للبيئة.

2. ما هو الدور الذي يلعبه ليف النخيل في تقليل اللزوجة؟

أثبتت الدراسة أن ليف النخيل يساهم في تقليل لزوجة النفط الخام بشكل كبير من دون التأثير على خصائص النفط الأخرى.

3. هل يمكن استخدام ليف النخيل في صناعة النفط في المستقبل؟

نعم، استنتجت الطالبتان أن استخدام ليف النخيل قد يكون حلاً مستداماً واقتصادياً في صناعة النفط لتقليل تكلفة استخراج النفط وتحسين عملية نقله.



اقرأ أيضا