النقاط الرئيسية

النقاط المهمة
أطلقت هيئة الخدمات المالية حملة توعوية بعنوان “#تأمين_المخاطر_السيبرانية” في ظل تزايد الهجمات الإلكترونية.
الحملة تهدف إلى تعزيز الوعي حول أهمية التأمين ودوره في إدارة المخاطر السيبرانية.
تشمل الحملة تعريفًا بتبعات الهجمات السيبرانية وأهمية وثيقة تأمين المخاطر السيبرانية في التصدي لهذه التحديات.
يقدم تأمين المخاطر السيبرانية حماية للأفراد والشركات من الهجمات الإلكترونية وخسائرها المحتملة.

تأمين المخاطر السيبرانية

أطلقت هيئة الخدمات المالية حزمة توعوية بالتزامن مع معرض كومكس 2024، وذلك عبر وسائل الإعلام وحسابات التواصل الاجتماعي، تحت وسم “#تأمين_المخاطر_السيبرانية “، في ظل تزايد الهجمات الإلكترونية والمخاطر السيبرانية على مختلف الجهات الحكومية أو الخاصة وما تخلفه  هذه الهجمات من أضرار جسيمة  على المؤسسة وعملائها.

وتهدف الهيئة من الحزمة إلى تعزيز الوعي التأميني وإبراز دور التأمين كأداة فعالة لإدارة المخاطر والتعريف بالمنتجات التأمينية المبتكرة التي تواكب المتغيرات وخاصة في مجال الرقمنة وما ينجم عنها من مخاطر إلكترونية. كما تهدف الحزمة إلى التعريف بتبعات الهجمات السيبرانية، وكيف يمكن لوثيقة تأمين المخاطر السيبرانية أن تخفف منها كونها وسيلة لإدارة المخاطر، فتأمين المخاطر السيبرانية يهدف إلى حماية الأشخاص والشركات من تبعات الهجمات الإلكترونية الناتجة عن استخدام شبكة الإنترنت بتوفير تغطية تأمينية تشمل الاختراقات السيبرانية  والتي تؤدي معظمها  إلى انقطاع الخدمة أو الإنتاجية وما يصاحبها من خسائر في الإيرادات، وأيضا يغطي خرق الخصوصية وما ينتج عنها من تبعات قانونية وغرامات مالية وضياع لسمعة المؤسسة وثقة عملائها، فيقدم هذا النوع من الوثائق خدمة الاستعانة بخبراء أمن سيبراني لتقديم المشورة والتدريب للموظفين وأيضا للعمل على استعادة الأنظمة والأصول الرقمية فتكون الاستجابة سريعة وفعالة  في حالات وقوع هجمات  أو اختراقات سيبرانية.

وويمكن لبعض الوثائق توفير مزايا إضافية من بينها التعاقد مع خبراء علاقات عامه للتخفيف من آثار الهجمات السيبرانية على سمعة المؤسسات وثقة العملاء وخاصة في حالات تعرض المؤسسات للإبتزاز الإلكتروني وطلب فدية لاستعادة بيانات العملاء أو الأنظمة الإلكترونية.

يُشار إلى أنَّ تأمين المخاطر السيبرانية، أصبح ضرورة ملحة في الوقت الراهن مع تزايد الهجمات الإلكترونية وتطورها؛ مما يجعل حماية المعلومات والبيانات ضرورة ملحة للحفاظ على استدامة الأعمال.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي أهمية تأمين المخاطر السيبرانية؟ يهدف تأمين المخاطر السيبرانية إلى حماية الأشخاص والشركات من الهجمات الإلكترونية وتقديم تغطية تأمينية لتعويض الخسائر المحتملة.
  • ما هي تبعات الهجمات السيبرانية؟ تشمل تبعات الهجمات السيبرانية انقطاع الخدمة، الخسائر المالية، خرق الخصوصية وتأثيره على سمعة المؤسسة وثقة العملاء.
  • ما هي الخدمات الإضافية التي يمكن توفيرها من خلال وثيقة تأمين المخاطر السيبرانية؟ تشمل الخدمات الإضافية الاستعانة بخبراء أمن سيبراني وخبراء علاقات عامة للتعامل مع تبعات الهجمات السيبرانية وتخفيف آثارها على الشركات وسمعتها.



اقرأ أيضا