النقاط الرئيسية

المضمون
استمرار النمو القوي للطلب العالمي على النفط في عام 2024 وعام 2025
تقدير أوبك بتحسن الأداء الاقتصادي العالمي
زيادة متوسط سعر سلة خامات أوبك في شهر مارس 2024
تطلع أوبك للنمو الاقتصادي الإيجابي في عام 2024 وما بعده
توقعات بارتفاع الطلب العالمي على النفط في الربع الثاني من عام 2024
زيادة الإمدادات العالمية للنفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي
تنخفض إمدادات مجموعة دول أوبك بلس، في حين ترتفع إمدادات التسع الأعضاء الآخرين في أوبك
ارتفاع صادرات الدول العربية للغاز الطبيعي المسال
تراجع أسعار استيراد الغاز الطبيعي المسال في اليابان، كوريا الجنوبية، تايوان واستقرارها في الصين

أبقت منظمة البلدان المصدّرة للبترول «أوبك» أمس على توقعاتها بنمو قوي نسبيًّا للطلب العالمي على النفط في عام 2024، متوقعة بأن تكون فرصة ليكون أداء الاقتصاد العالمي أفضل هذا العام. وقالت المنظمة في تقريرها الشهري: إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًّا في عام 2024، وبواقع 1.85 مليون برميل يوميًّا في عام 2025.

ولم تغير المنظمة أيًّا من توقعاتها عن الشهر الماضي. ويعد هذا التقرير هو الأخير قبل اجتماع تحالف أوبك + المقرر عقده في الأول من يونيو القادم لتنسيق سياسة الإنتاج. وتعبر أوبك عن تفاؤلها بشأن التوقعات الاقتصادية.

وذكرت في التقرير «رغم بعض الاحتمالات الهبوطية، فإن الزخم المستمر الذي لوحظ منذ بداية العام قد يوفر اتجاهًا صعوديًّا إضافيًّا لنمو الاقتصاد العالمي في عام 2024 وما بعده».

ارتفع المتوسط الشهري لسعر سلة خامات أوبك خلال شهر مارس من العام الجاري إلى 84.13 دولار للبرميل أي بنسبة ارتفاع بلغت 3.6% مقارنة بالشهر السابق، بينما تشير التقديرات إلى تراجع المتوسط السنوي لسعر خامات أوبك خلال العام الجاري إلى 81.7 دولار للبرميل أي بنسبة 1.5% مقارنة بعام 2023 وفق النشرة الشهرية ل

اقرأ أيضا