النقاط الرئيسية:

نقطةتفاصيل
احتفالًا بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدينوزارة الخارجية مع سفارة جمهورية كوريا في مسقط أقامت احتفالية
التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفةتقدم في قطاع الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة
تخفيف إجراءات إصدار التأشيرات للعمانيين لدخول كورياالجانبين يعملان على تخفيف إجراءات التأشيرات
التبادل التجاري بين البلدينتجاوز 5 مليارات دولار خلال العام الماضي
مذكرة تفاهم لتعزيز التجارة والاستثمارتم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة في البلدين
كوريا ثالث أكبر شريك تجاري لسلطنة عمانالتجارة البينية بينهما أكثر من 5 مليارات دولار خلال العام الماضي
اتفاقية التجارة الحرة بين كوريا ودول مجلس التعاون الخليجيترويج التجارة والاستثمار بين كوريا ودول المجلس
رؤية عمان 2040 في توجيه الجهود المشتركةالتعاون في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا البيئية
تعزيز التعاون الثنائي في مجالات مختلفةشراكات موجهة نحو المستقبل

العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا

أقامت وزارة الخارجية وبالتعاون مع سفارة جمهورية كوريا في مسقط اليوم بديوان عام وزارة الخارجية احتفالًا بمناسبة مرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإطلاق شعار تذكاري يرمز لعمق ومتانة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

تقدم في التعاون الثنائي في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة

أكّد سعادة خليفة بن علي الحارثي وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية أنّ الشراكة بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا في مختلف المجالات تشهد تقدمًا في كل المجالات في قطاع الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة، لافتًا إلى أنّ الجانبين يعملان حاليًّا على تخفيف إجراءات إصدار التأشيرات للعُمانيين لدخول كوريا.

التبادل التجاري بين البلدين الصديقين

وأشار سعادته إلى أنّ التبادل التجاري بين البلدين الصديقين بلغ أكثر من 5 مليارات دولار خلال العام الماضي، وقد وقّع الجانبان على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان ووزارة التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا بشأن إنشاء إطار لتعزيز التجارة والاستثمار.

العلاقات الثنائية بين البلدين

من جانبه أشاد سعادة السفير كيجو كيم سفير جمهورية كوريا المعتمد لدى سلطنة عُمان بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين مشيرًا إلى أنّ كوريا تُعدُّ ثالث أكبر شريك تجاري لسلطنة عُمان وبلغ حجم التجارة البينية بينهما أكثر من 5 مليارات دولار خلال العام الماضي.

التعاون المستقبلي في مجالات متعددة

وأكّد سعادته على أهمية رؤية عُمان 2040 في توجيه الجهود المشتركة لتكثيف التعاون عبر المزيد من الشراكات الموجهة نحو المستقبل في مجالات عدّة مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا البيئية وغيرها.

استقرار العلاقات الدبلوماسية

وأرست العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا منذ إقامتها عام 1974، دعائم التعاون المثمر بينهما في العديد من المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية، واتسم هذا التعاون بالإيجابية والاحترام المتبادل.

س. ما هي الشراكات الرئيسية بين سلطنة عمان وجمهورية كوريا؟

تشمل الشراكات بين سلطنة عمان وجمهورية كوريا التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة، والتجارة والاستثمار، والتعاون الثقافي والسياحي.

س. ما هي أهمية رؤية عمان 2040 في التعاون مع جمهورية كوريا؟

تهدف رؤية عمان 2040 إلى تعزيز التعاون بين سلطنة عمان وجمهورية كوريا في مجالات مختلفة مثل الطاقة المتجددة والتكنولوجيا البيئية، وتوجيه الجهود المشتركة نحو المستقبل.

س. من هو أكبر شريك تجاري لسلطنة عمان؟

ثالث أكبر شريك تجاري لسلطنة عمان هي جمهورية كوريا، حيث بلغ حجم التجارة البينية بينهما أكثر من 5 مليارات دولار خلال العام الماضي.



اقرأ أيضا