العمانية

أطلقت وزارة الاقتصاد مبادرة “سياحة المحافظات” بهدف تنشيط ودعم قطاع السياحة في محافظات سلطنة عُمان وتمكين القطاع من تنمية اقتصاد المحافظات عن طريق دعم المشروعات التي تستغل الميزات النسبية لكل محافظة وتحقيق جدوى ملموسة في تنمية المجتمعات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد فرص عمل جديدة لأبناء المحافظات.

سياق المبادرة

وضح سعادةُ الدكتور ناصر بن راشد المعولي وكيل الاقتصاد أن هذه المبادرة تأتي ضمن سياق مرحلة طموحة من التحولات في اقتصاد سلطنة عُمان لتعزيز البعد المكاني للتنمية وتحقيق تنمية شاملة متوازنة في المحافظات لوضع كلّ المحافظات في العملية التنموية.

التنافس بين المحافظات

وقال سعادتُه لوكالة الأنباء العُمانية: إن المبادرة عبارة عن تنافس بين المحافظات لتقديم مشروعات ومبادرات سياحية تخدم تنمية القطاع السياحي لكل المحافظات في سلطنة عُمان من خلال استثمار آلية التنافسية لكل محافظة، كما ستعمل على تحسين الوجهات السياحية في كافة المحافظات.

أهداف المبادرة

  • تعزيز جهود التنويع الاقتصادي والمحتوى المحلي.
  • توفير فرص عمل للعُمانيين.
  • تعزيز القدرة التنافسية ضمن المحافظة.

تفاصيل المبادرة

أضاف سعادتُه أنه من أهداف المبادرة أيضًا تعزيز جهود التنويع الاقتصادي والمحتوى المحلي وتوفير فرص عمل للعُمانيين تكون محفزة للإمكانات الاقتصادية وتعزيز القدرة التنافسية ضمن المحافظة، مشيرًا إلى أن قيمة الجائزة تبلغ 15 مليون ريال عُماني، وتتقدم المحافظات بمشروعاتها ليتم اختيار الأفضل من خلال لجنة فنية بناء على معايير محددة بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة، وقد تمنح الجائزة لمحافظة واحدة أو عدة محافظات بما لا يتجاوز قيمة الجائزة.

جدول المبادرة

التقدم للجائزةالنتائج والمشروعات
هذا العام2025

تطوير القطاع السياحي

أكد سعادةُ الدّكتور وكيل الاقتصاد على أن هذه المشروعات ستسهم في زيادة إعداد الزوار المحليين أو من خارج سلطنة عُمان ما سيعمل على زيادة إسهام القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي وتطوير القطاع في المجتمعات المحلية وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تنافسية الجانب السياحي في المحافظات.

الأسئلة الشائعة

س1: ما هي هدف مبادرة “سياحة المحافظات”؟

تنشيط ودعم قطاع السياحة في محافظات سلطنة عُمان وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء المحافظات.

س2: ما هي قيمة الجائزة المقدمة في المبادرة؟

تبلغ 15 مليون ريال عُماني وتمنح للمحافظة الفائزة.

س3: متى سيتم إعلان النتائج وطرح المشروعات؟

سيتم إعلان النتائج وطرح المشروعات في عام 2025.

س4: هل ستعمل المبادرة على تحسين الوجهات السياحية في المحافظات؟

نعم، ستعمل على تحسين الوجهات السياحية في كافة المحافظات.



اقرأ أيضا