النقاط الرئيسية:

التفريخ وأهميته في تربية الدواجنالتفريخ الصناعي ومميزاتهالمعاملات الصحية لبيض التفريختوزيع أدوات ومستلزمات على المستفيدات من المشروع

هدفت حلقة عمل «تربية الدواجن وإنتاج الصيصان» إلى تمكين وتطوير النساء العاملات في القطاع الزراعي بولاية عبري والتي جاءت ضمن سلسة التدريب لمشروع دعم وتسويق المنتجات الزراعية للمرأة الريفية بتنظيم من المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة.

شارك في الحلقة عدد من المستفيدات من المشروع، حيث تعرفن على أساسيات التفريخ وأهميته في تربية الدواجن، كما شارك عدد من الموظفات في مجال الإرشاد والإنتاج الحيواني بالمديرية.

وقدمت المهندسة ياسمين المجرفية أخصائية إنتاج وإرشاد حيواني بالمديرية محاضرة عرّفت فيها التفريخ (الانتقال بجنين الطيور من حياة السكون الظاهري داخл البيضة إلى النشاط الحيوي خارجها) والتفريخ الصناعي ومميزاته والظروف الملائمة لضمان نجاح عملية التفريخ، وتم التركيز على ماكينات التفريخ المتاحة وأقسام المفرخة.

وشملت الحلقة أيضًا المعاملات الصحية لبيض التفريخ وأهمية التعامل السليم مع البيض أثناء مدة التفريخ. تم أيضًا تبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركات وتوجيه الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بعملية التفريخ.

يعمل مشروع دعم وتسويق المنتجات الزراعية للمرأة الريفية بولاية عبري بتنفيذ من لجنة التنمية الاجتماعية بالولاية بالتعاون مع المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة وبدعم من القطاع الخاص على دعم المرأة في مشروعات مظلات الخضر ومنتجات التمور ونحل العسل والدواجن وتربية الماشية وتصنيع مشتقات الألبان وغيرها بهدف تعزيز دخل المرأة الريفية وتمكينها اقتصاديًا.

وتم في شهر فبراير 2024 توزيع أدوات ومستلزمات وأجهزة على 32 مستفيدة من المشروع مثل ثلاجات وأجهزة تفقيس وخلايا نحل وعبوات تعبئة المنتجات وملصقات وأجهزة تغليف وآلات تقطيع وطحن وغيرها، لتمكين قدرات المرأة في إدارة وتطوير المشروعات الزراعية.

FAQ

ما هو هدف حلقة العمل “تربية الدواجن وإنتاج الصيصان”؟

تهدف إلى تمكين وتطوير النساء العاملات في القطاع الزراعي بولاية عبري وتنظمها المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة في إطار مشروع دعم وتسويق المنتجات الزراعية للمرأة الريفية.

من قام بتقديم المحاضرة في حلقة العمل؟

قدمت المهندسة ياسمين المجرفية أخصائية إنتاج وإرشاد حيواني بالمديرية.

ما الذي تناولته المحاضرة في حلقة العمل؟

تناولت المحاضرة أساسيات التفريخ وأهميته في تربية الدواجن، والتفريخ الصناعي ومميزاته، والظروف الملائمة لضمان نجاح عملية التفريخ، وتطرقت لأنواع مختلفة من ماكينات التفريخ المتاحة وأقسام المفرخة.

ما هي الفائدة المتوقعة من مشروع دعم وتسويق المنتجات الزراعية للمرأة الريفية؟

الفائدة المتوقعة هي تعزيز دخل المرأة الريفية وتمكينها اقتصاديًا من خلال تطوير ودعم مشروعاتها الزراعية.



اقرأ أيضا