النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
1ارتفاع أسعار النفط بنسبة واحدة في المئة الجمعة
2مخاوف من أن بيانات اقتصادية أمريكية قوية قد ترفع أسعار الفائدة
3ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط
4اختتام خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأسبوع بخسائر
5محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي يثير التساؤل حول مستوى الفائدة
6زيادة تكلفة الاقتراض تؤدي عادةً إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي
7توقع زيادة الطلب على النفط خلال العام الجاري
8ضعف الطلب على البنزين في الولايات المتحدة مُعوَضًا بالطلب العالمي
9اجتماع أوبك+ المرتقب لبحث تمديد تخفيضات الإنتاج
10توقع تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية سبتمبر على الأقل

هيوستن – رويترز

ارتفعت أسعار النفط بنحو واحد بالمئة اليوم الجمعة لكنها سجلت خسارة أسبوعية بفعل مخاوف من أن بيانات اقتصادية أمريكية قوية ستبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول مما قد يقلص الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو تموز 76 سنتا إلى 82.12 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة تسليم أغسطس آب الأكثر تداولا ارتفاعا عند التسوية بنحو 73 سنتا إلى 81.84 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 85 سنتا، أو ما يعادل 1.1 بالمئة،لتسجل عند التسوية 77.72 دولار للبرميل.

وأنهت العقود الآجلة لخام برنت تداولات أمس الخميس عند أضعف مستوياتها منذ السابع من فبراير شباط، وسجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي أدنى مستوى لها منذ 23 فبراير.

وأنهى برنت الأسبوع منخفضا 2.1 بالمئة. وكان قد انخفض لأربع جلسات متتالية هذا الأسبوع في أطول سلسلة خسائر منذ الثاني من يناير. واختتم خام غرب تكساس الوسيط الأسبوع على تراجع 2.8 بالمئة.

وأظهر محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الأربعاء أن صناع السياسات يتساءلون عما إذا كانت أسعار الفائدة الحالية مرتفعة بما يكفي لكبح جماح التضخم.

وقال بعض المسؤولين إنهم سيكونون على استعداد لزيادة تكاليف الاقتراض مجددا إذا زادت وتيرة التضخم.

وارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى زيادة تكلفة الاقتراض، مما يقود عادة يؤدي إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي وتراجع الطلب على النفط.

وكتب محللون في مورجان ستانلي في مذكرة أن الطلب على النفط لا يزال قويا من منظور أوسع، كما توقعوا زيادة إجمالي استهلاك السوائل النفطية بنحو 1.5 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري.

وقال المحللون إن ضعف الطلب على البنزين في الولايات المتحدة عوضه ارتفاع الطلب العالمي على نحو مفاجئ، لا سيما في الشهور الأولى من العام.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن الطلب على البنزين وصل خلال الأسبوع المنتهي في 17 مايو إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر.

وتترقب الأسواق اجتماع أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها، في الثاني من يونيو لمناقشة ما إذا كان سيتم تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميا.

ويتوقع محللون تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية سبتمبر أيلول على الأقل.

FAQ

س: هل ارتفعت أسعار النفط اليوم؟

ج: نعم، ارتفعت أسعار النفط بنحو واحد بالمئة اليوم.

س: ما الذي تسبب في تراجع أسعار النفط هذا الأسبوع؟

ج: مخاوف من أن بيانات اقتصادية أمريكية قوية ستبقي أسعار الفائدة مرتفعة.

س: ماذا يتوقع المحللون بشأن تطورات سوق

اقرأ أيضا