النقاط الرئيسية:

النقاط الرئيسية
الحكومة السويسرية تقترح منح 11 مليون دولار للأونروا لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة
المساهمة السويسرية ستغطي الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والماء والمأوى والرعاية الصحية
التمويل السابق للأونروا تم تجميده من قبل المانحين بسبب اتهامات إسرائيل
الحكومة السويسرية تدعو لوقف إطلاق النار وتسليم المساعدات الطارئة إلى غزة

اقتراح الحكومة السويسرية لدعم الأونروا في معالجة الأزمة الإنسانية في غزة

اقترحت الحكومة السويسرية منح 11 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحماس.

تفاصيل الاقتراح

يمثل اقتراح الحكومة الذي أُعلن عنه الأربعاء بعد أسابيع من المماطلة نصف المبلغ الذي كان من المقرر دفعه في البداية لوكالة الأونروا في عام 2024.

مساهمة سويسرا وتغطية الاحتياجات الأساسية

وجاء في بيان حكومي أن “مساهمة سويسرا البالغة 10 ملايين فرنك سويسري للأونروا ستقتصر على غزة وستغطي الاحتياجات الأساسية الأكثر إلحاحا مثل الغذاء والماء والمأوى والرعاية الصحية الأساسية والخدمات اللوجستية”.

توعية الحكومة السويسرية بصعوبة الوضع والحاجة الملحة

وأضاف البيان أن سويسرا “تدرك تماما الطبيعة الصعبة للوضع وتدرك الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات”.

تجميد التمويل ومشاكل الأونروا

تواجه الأونروا التي تنسق كل المساعدات تقريبا لغزة، أزمة منذ يناير عندما اتهمت إسرائيل نحو 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفاً في غزة بالتورط في هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

تقرير مراجعة مستقلة وتحليل الحكومة السويسرية

أدى ذلك بالعديد من الدول المانحة، بما في ذلك الولايات المتحدة وسويسرا، إلى تعليق التمويل للوكالة فجأة، مما هدد جهودها لتوصيل المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في غزة، حيث حذرت الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة.

الدعوات السويسرية للتحرك

وتوصلت مجموعة مراجعة مستقلة تابعة للأونروا بقيادة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا إلى وجود بعض “القضايا المتعلقة بالحياد” لكنها قالت إن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة على مزاعمها الرئيسية.

رد الحكومة السويسرية

وقالت الحكومة السويسرية إنها “اعتمدت على تحليل تقرير كولونا والتنسيق مع الجهات المانحة الأخرى” في اتخاذ قرارها. وما زال يتعين عرض قرار الحكومة على لجان الشؤون الخارجية بالبرلمان للتشاور.

تفاصيل تمويل الأونروا

في 30 أبريل، قال المدير السويسري للأونروا فيليب لازاريني إنه من بين التمويل البالغ 450 مليون دولار الذي تم تجميده من قبل المانحين، ما زال هناك 267 مليون دولار معلقة، معظمها من قبل واشنطن.

دعوة سويسرا للإجراءات الإنسانية والإفراج عن الرهائن

وقالت الحكومة السويسرية إنها “تكرر دعوتها لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، وإيصال المساعدات الطارئة إلى غزة دون عوائق، والالتزام بالقانون الإنساني الدولي، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن”.

أسئلة شائعة

  1. هل ستساعد المساهمة السويسرية في تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة؟

    نعم، من المتوقع أن تساهم المساهمة السويسرية في تحسين الوضع الإنساني في غزة.

  2. لماذا تم تجميد التمويل السابق للأونروا؟

    تم تجميد التمويل السابق للأونروا بسبب الاتهامات التي وجهتها إسرائيل لبعض الموظفين.

  3. ماهي الدعوات الرئيسية التي تطلقها الحكومة السويسرية؟

    تدعو الحكومة السويسرية إلى وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الطارئة إلى غزة دون عوائق، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن.




اقرأ أيضا