النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
تسهيل إجراءات الحجاجتوفير انسيابية وسهولة في إجراءات الحجاج المتوجهين إلى المدينة المقدسة.
عدد الحجاج المتوقعمن المتوقع مرور 3800 حاج عبر المنفذ الحدودي في محافظة الظاهرة.
جهود الجهات المعنيةالجهات المختصة تبذل جهوداً كبيرة لتسهيل مرور الحجاج عبر المنفذ الحدودي.
تنسيق بين السلطتين العمانية والسعوديةتنسيق متواصل بين شرطة عُمان السلطانية والبعثة العُمانية الحج والجهات المختصة في السعودية.
المساعدة المقدمة للحجاجتقديم مساعدة للحجاج في تأمين التصاريح والمركبات الناقلة لهم.
الإجراءات المتعلقة بالحجتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بشعائر الحج للحجاج.
جهود اللجنة التنموية الاجتماعيةتقديم خدمات للحافلات المتجهة إلى المنفذ الحدودي بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية.

العُمانية: انسيابية وسهولة في الإجراءات المتبعة تضطلع بها الجهات المعنية للحجاج المتوجهين إلى الديار المقدسة عبر منفذ الربع الخالي بمحافظة الظاهرة والرابط بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية الشقيقة لأداء فريضة الحج.

ومن المتوقع مرور حوالي 3800 حاج عبر منفذ الربع الخالي الحدودي حتى مساء اليوم، وبذلك تنتهي عملية تفويج ضيوف الرحمن عبر المنفذ الحدودي انطلاقًا إلى المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج، حيث يبلغ إجمالي الحجاج العُمانيين المتوافدين إلى الديار المقدسة حوالي 14 ألف حاج.

وأشار مالك بن خليفة المعمري، المدير المساعد بإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الظاهرة، عضو الفريق الميداني لإدارة تفويج الحجاج عبر منفذ الربع الخالي إلى الجهود المبذولة من قِبل الجهات المختصة من أجل تسهيل إجراءات مرور ضيوف الرحمن عبر المنفذ الحدودي البري وذلك من خلال التنسيق المتواصل مع شرطة عُمان السلطانية وبعثة الحج العُمانية والجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

وتتمثل الإجراءات التي تقدمها إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمحافظة في المنفذ الحدودي في متابعة ومعالجة تصاريح الحجاج المطلوبة من أجل أداء مناسك الحج، إضافة إلى تصاريح المركبات الناقلة للحجاج، وذلك بالتنسيق مع بعثة الحج العُمانية التي تسعى لتذليل جميع الصعوبات وتسهيل أداء مناسك الحج وتلقى اهتمامًا بالغًا من قِبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وذلك بالتعاون المشترك والمستمر مع المؤسسات السعودية المعنية والتي لا تألوا جهدًا في تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بشعائر الحج، حيث شهد هذا العام سرعة تخليص مرور الحجاج عبر المنافذ، ما يعكس حرص الجهات المعنية على تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالحجاج.

كما تتكاتف الجهود عبر الطريق المؤدي للمنفذ البري حيث بادرت لجنة التنمية الاجتماعية ممثلةً بفريق عبري الخيري من خلال تقديم مختلف خدمات الطريق وإقامة محطة في ولاية عبري لاستقبال حوالي 99 حافلة من مختلف محافظات سلطنة عُمان، وذلك بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية، حيث تضم المحطة فريقًا تطوعيًّا من الرجال والنساء لتسهيل مرور الحافلات عبر محافظة الظاهرة.

الأسئلة الشائعة

  • كم عدد الحجاج المتوقعين لهذا العام؟
  • ما هي الإجراءات التي تتبعها الجهات المعنية لتسهيل إجراءات الحجاج؟
  • كيف يتم التنسيق بين السلطتين العمانية والسعودية؟
  • ما هي الخدمات المقدمة للحافلات المتجهة إلى المنفذ الحدودي؟

أجوبة الأسئلة الشائعة

  • من المتوقع مرور حوالي 3800 حاج عبر المنفذ الحدودي في محافظة الظاهرة.
  • تتمثل الإجراءات في متابعة ومعالجة تصاريح الحجاج وتمكين المركبات الناقلة للحجاج.
  • يتم التنسيق المتواصل بين شرطة عُمان السلطانية والبعثة العُمانية الحج والجهات المختصة في السعودية.
  • تقديم مختلف الخدمات للحافلات المتجهة إلى المنفذ الحدودي بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية.



اقرأ أيضا