عنوان المقال:اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان ترصد 523 موضوعًا خلال العام الماضي
التاريخ:تاريخ النشر
الكاتب:اسم الكاتب
الفئة:حقوق الإنسان

ملخص المقال:

رصدت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان خلال العام الماضي 523 موضوعًا وبلاغًا من مختلف فئات المجتمع، وقدمت الرأي الحقوقي لأصحابها وتوجيههم نحو الجهات المعنية لمتابعة موضوعاتهم.

المشاركة في تسوية النزاعات وتوفير الحلول

ساعدت اللجنة في تسوية 458 من الموضوعات التي قدمها المواطنين والمقيمين بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية وحل المشكلات المطروحة.

التركيز على القضايا التي تتعلق بحقوق الإنسان

ركزت اللجنة على معالجة 65 بلاغًا لقضايا تعد من صميم اختصاصها ومسؤولياتها، وتمثلت في الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحقوق البيئية والتنموية.

التوعية والتثقيف

نظمت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان عددًا من الندوات والملتقيات والمحاضرات التوعوية والتثقيفية لتوعية المجتمع بحقوقهم وواجباتهم وتعزيز الوعي الحقوقي.

المشاركة في المؤتمرات والندوات الدولية

شاركت اللجنة في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية التي نظمتها مؤسسات وهيئات حقوق الإنسان لتبادل الخبرات وتعزيز العمل المشترك في هذا المجال.

إصدار المراسيم السلطانية

قضت المراسيم السلطانية بمنح الجنسية العُمانية لعدد (798) من المتقدمين بطلبها خلال عام 2023م، وأثرت هذه القرارات بشكل إيجابي على الحياة الاجتماعية للمعنيين.

النقاط الرئيسية:

الموضوعالعدد
المواضيع والبلاغات المرصودة523
الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان التي تم تسويتها458
القضايا التي تعد من صميم اختصاص اللجنة65
عدد المستفيدين من العفو السامي864
عدد المتقدمين بطلبات الجنسية العُمانية الذين تم قبولهم798

التفاصيل الكاملة:

رصدت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان خلال العام الماضي 523 موضوعًا وبلاغًا من مختلف فئات المجتمع، وساعدت في تسويتها وحلها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات والمؤسسات المعنية، وقدمت الرأي الحقوقي لأصحابها، وتوجيههم نحو الجهات المعنية لمتابعة موضوعاتهم.

وكان من بينها 65 بلاغًا لقضايا تعد من صميم اختصاصها ومسؤولياتها، وتمثلت في الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحقوق البيئية والتنموية. كما قامت بتقديم الرأي الحقوقي في 458 موضوعًا قدمت من قبل المواطنين والمقيمين، حيث وجهتهم نحو الجهات المعنية لمتابعة موضوعاتهم.

وقامت اللجنة بالعديد من الزيارات الميدانية لمختلف المحافظات والولايات لحالات تم رصدها أو الإبلاغ عنها. كما قام مختصون من اللجنة بزيارات للسجن المركزي، ومراكز التوقيف للوقوف على حالات النزلاء والموقوفين خاصة من ترد منهم إلى اللجنة طلبات بمقابلة المختصين، حيث يتم التحدث إليهم، وتسجيل طلباتهم، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها. كما شملت الزيارات الميدانية أماكن العمل ومقرات العمال، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية التي تم تنف

اقرأ أيضا