النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسية ١واحة ينقل الجميلة ومواردها المتنوعة
النقطة الرئيسية ٢جبل الحوراء، أعلى قمة جبلية في ينقل
النقطة الرئيسية ٣حصن بيت المراح التاريخي والعريق
النقطة الرئيسية ٤جبل الخطيم الأثري والبلدة الوقبة

واحة ينقل

سميت ولاية ينقل نسبة إلى مرور قوافل المسافرين والتجار عبرها إلى محافظتي الباطنة، حيث تعد حلقة وصل بين العديد من المحافظات من داخل سلطنة عمان إلى سواحل الباطنة الغنية بمواردها المتعددة والمتنوعة، وتشتهر ولاية ينقل بوجود «جبل الحوراء» الذي يعد أعلى قمة جبلية بها، وقد اتخذت منه شعارًا لها، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 1700 متر عن سطح البحر، وهو أكبر جبل بالولاية، ويقع الجزء الأكبر منه في بلدة الصوادر التي تعد مركزًا للولاية، وتوجد في جبل الحوراء مجموعة متنوعة من الطيور والثدييات لا سيما الثعالب والأرانب البرية.

حصن بيت المراح التاريخي

عندما تذكر ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة يذكر معها معلم تاريخي وحضاري ارتبط بهذه الولاية العريقة وهو حصن بيت المراح الذي يحكي عراقة وتاريخ الإنسان العماني على مر العصور، وتم ترميمه بهندسة معمارية مميزة، وتبلغ مساحة الحصن حوالي 2500 متر مربع، وتتوسط هذا الصرح الشامخ حدائق من الأشجار وواحات من النخيل التي تكسي المكان وتحفه البساتين من كل جانب وبقي بعضها صامدًا حتى اليوم. وقال علي الجنيبي، مدير السياحة بمحافظة الظاهرة: «هناك العديد من المعالم التاريخية في ولاية ينقل، منها 6 حصون وقلعة واحدة، وخمسة مساجد أثرية، و7 مواقع أثرية، ومعلم تاريخي مرمم، كما يوجد عدد من المشاريع السياحية المرخصة وعددها 2 من بيوت الضيافة التي تقدم خدمة الإقامة.

جبل الخطيم وبلدة الوقبة

من جهته، قال راشد بن خميس العلوي: «من أشهر الأماكن السياحية بولاية ينقل آثار أعلى جبل الخطيم وهي عبارة عن بيوت من الحجر والطين على شكل أسطواني، كان الناس يستخدمونها للمسكن والراحة وللأمن بعيدًا عن الأعداء بسبب وجودها أعلى الجبل الذي يصعب الوصول إليه بسهولة. والحصن لا يبعد عن سوق ينقل القديم الذي يحتوي على محلات قائمة على الطين والخشب وسعف وجذوع النخيل منتشرة في مكان واحد في شكل موحد وصيغة مماثلة في خط لتضيف جمالية التنظي

اقرأ أيضا