النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسية
تم تنظيم حلقة عمل في محافظة ظفار بالتعاون بين المديرية العامة للإعلام والمديرية العامة للمالية.
الهدف من البرنامج هو تحقيق مجموعة من الأهداف الطويلة والمتوسطة والقصيرة الأجل.
تم التطرق في الحلقة لمفهوم ميزانية البرامج والأداء وتمييزها عن الميزانية التقليدية.
تم توضيح الفرق بين ميزانية البنود وميزانية البرامج والأداء.
تم شرح كيفية ربط الميزانيات بتنفيذ الخطط الاستراتيجية ورصد الأداء.

تطبيق ميزانية البرامج والأداء في محافظة ظفار

نظمت المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار بالتعاون مع المديرية العامة للمالية بمحافظة ظفار حلقة عمل حول تطبيق برنامج ميزانية البرامج والأداء، قدمها الدكتور طالب بن مصبح السيابي مدير عام المديرية العامة للمالية بصلالة وبحضور الدكتور محمد بن سعيد الشعشعي مدير عام الإعلام بمحافظة ظفار.

هدف البرنامج

يستهدف البرنامج تطبيق خطة تهدف لربط ميزانيات الجهات المختلفة بتحقيق مجموعة من الأهداف سواء كانت طويلة أو متوسطة أو قصيرة الأجل مع التأكيد على تغيير هيكل الميزانيات حسب الأداء المتحقق، بهدف تحقيق أقصى كفاءة ممكنة لتخصيص الموارد المتاحة وتوفير تخطيط مالي وتحسين كفاءة إدارة الإنفاق، وتحقيق مستويات عالية فيما يتعلق بالأداء والمساءلة وتناولت حلقة العمل التعريف بماهية ميزانية البرامج والأداء والفرق بين الميزانية التقليدية (ميزانية البنود) و(ميزانية البرامج والأداء).

فهم مفهوم ميزانية البرامج والأداء

وقد عرف الدكتور طالب السيابي الفرق بين ميزانية البنود وميزانية البرامج والأداء حيث تبين ميزانية البنود إجمالي المصروفات على مجموعة معرفة من البنود المحددة دون تفاصيل كثيرة حول أسباب إنفاق تلك الأموال. أما ميزانية البرامج والأداء فهي ميزانية تربط بين الصرف على كل بند بكل تفاصيله وبين الأعمال التي تقوم بها الجهة والأهداف المطلوب تحقيقها من هذه الأعمال، مقرونة بمستوى أداء محدد.

كما أوضح مفهومها أنها نظام مالي يربط الميزانيات بتنفيذ الخطط الإستراتيجية من خلال البرامج التنفيذية مع رصد الأداء وأما البرامج فهي مجموعة من الأنشطة تهدف جميعها إلى تحقيق هدف معين، فيما اعتبر الأداء بأنه تحديد النتائج والمخرجات ووضع مؤشرات الإنجاز الخاصة بالبرامج ومؤشرات الأداء الخاصة بالأنشطة.

فوائد تطبيق ميزانية البرامج والأداء

  • تحقيق تخطيط مالي وتوفير تكاليف الإنفاق.
  • تحسين مستوى الأداء والكفاءة في إدارة الموارد المتاحة.
  • تعزيز المساءلة ورصد المُخرجات والنتائج.
  • تحقيق أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.

الأسئلة الشائعة

ما هو الهدف من برنامج ميزانية البرامج والأداء؟

الهدف من البرنامج هو تحقيق أقصى كفاءة ممكنة في تخصيص الموارد المتاحة وتوفير تخطيط مالي وتحسين كفاءة إدارة الإنفاق وتحقيق مستويات عالية في الأداء والمساءلة.

ما هو الفرق بين ميزانية البنود وميزانية البرامج والأداء؟

ميزانية البنود تعرض إجمالي المصروفات على بنود معرفة دون تفاصيل كثيرة حول أسباب الإنفاق، بينما تربط ميزانية البرامج والأداء الصرف بكل تفاصيله بالأعمال التي تقوم بها الجهة والأهداف المطلوب تحقيقها.

ما هي الفوائد المترتبة على تطبيق ميزانية البرامج والأداء؟

بعض الفوائد المترتبة على تطبيق ميزانية البرامج والأداء هي تحسين مستوى الأداء والكفاءة، تحقيق التخطيط المالي، تعزيز المساءلة ورصد المُخرجات والنتائج وتحقيق أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.




اقرأ أيضا