النقاط الرئيسية:

الجودة والتميز المؤسسيالابتكار المؤسسيتحسين المستمر

مسقط – العمانية

أصدرت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 بالتعاون مع بنك العزّ الإسلامي اليوم بمسقط 3 أدلّة استرشاديّة تُعنى بإدارة الجودة والتميز المؤسسي، والابتكار المؤسسي، وتطبيق منهجية التحسين المستمر “لين”.

رعى حفل التدشين صاحبُ السُّمو السّيد كامل بن فهد آل سعيد الأمين العام بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة.

 

ووضح سعادةُ السّيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 أن إصدار هذه الأدلة تأتي ضمن جهود الوحدة وشركائها في دعم الجهات الحكومية الخدمية من خلال توفير الأدوات والممكنات اللازمة وفق أفضل الممارسات العالمية، وسعيًا للارتقاء بالمنظومة الحكومية بما يلبّي توقعات المستفيدين ويعزز تنافسية سلطنة عُمان.

وقال سعادتُه في كلمته إن تطوير منظومة الخدمات الحكومية هو توجه راسخ لدى الحكومة للوصول إلى مستهدفات “رؤية عُمان 2040″، مشيرًا إلى أن هذه الأدلة الاسترشادية تهدف إلى تحسين الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.

وأكد سعادتُه على أن الوحدة ستعمل بالتعاون مع شركائها على استدامة هذه الأدلة من خلال تطويرها المستمر لمواكبة المتغيرات والمستجدات المتسارعة في بيئة الأعمال والتأكد من التزام الجهات بها من خلال معايير أداء محدّدة وواضحة.

من جانبه قال علي بن سيف المعني الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي إن هذه المبادرات تعمّق مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مؤكدًا على أن البنك يتطلع للعمل مع الجهات الحكومية لتحقيق الاستدامة المستقبلية ومستهدفات “رؤية عُمان 2040” لتعزيز التنافسية والنمو الاقتصادي.

ويهدف الدليل الاسترشادي لإدارة الجودة والتميز إلى ترسيخ ثقافة الجودة والتميّز بمختلف المؤسسات الحكومية وجعل التحسين المستمر والتطوير من أولويات بيئات العمل، وبث روح التنافس بين الجهات الحكومية وتبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات.

جاء إصدار الدليل الاسترشادي للابتكار المؤسسي لتقديم إطار عام يوجه المؤسسات لكيفية إقامة منظومة للابتكار المؤسّسي من خلال توحيد المفاهيم ووجهات النظر حول الابتكار داخل المؤسسات الحكومية في سلطنة عُمان ودعمها لبناء إدارة نظام للابتكار بطريقة فعالة، وإبراز أفضل الممارسات والتوجيهات لتطوير منظومة الابتكار والتوجيه الاستراتيجي لآليات التخطيط المتعلقة بالابتكار.

أما الدليل الاسترشادي لتطبيق منهجية التحسين المستمر “لين” فيهدف إلى توفير الأدوات الممكنة التي تعزز عمل المنظومات الحكومية بما يخدم برنامج التحول لرقمي والإجادة المؤسسية وضمان تطبيق منهجية عملية في تحسين الخدمات والإجراءات المتعلقة بالتحسين المستمر داخل المؤسسة ونشر ثقافة التحسين المستمر بتوحيد منهجية العمل وضمان جودة مخرجات العمل النهائية.

وتضمن الحفل التوقيع على مذكرة تفاهم مشتركة بين وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وبنك العز الإسلامي، تهدف إلى تعزيز سبل التعاون بين الطرفين بغية تحقيق مشاركة القطاع الخاص في مستهدفات “رؤية عُمان 2040” متضمنةً برامج ومشروعات الجودة والابتكار والتميز الحكومي.

FAQ: