النقاط الرئيسية

تأكيد وضحى النفجان رئيسة برنامج إثراء للاتزان الرقمي على أهمية جلسات القمة العالمية للاتزان الرقمي “سينك”تسليط الضوء على حلول التوازن بين الصحة النفسية والحياة الرقميةزيادة الوعي بأهمية تشريعات وقوانين للحد من الاستخدام المفرط للتكنولوجيا لدى الأطفال والصغارتحسين مقياس استخدام الناس للتكنولوجيا في السعودية وعُمان والإماراتإطلاق منهج المواطنة الرقمية في المملكة العربية السعوديةتقييم حملات التوعية وتأثيرها الإيجابي على الصغار

أهمية جلسات القمة العالمية للاتزان الرقمي “سينك”

أكدت وضحى النفجان رئيسة برنامج إثراء للاتزان الرقمي على أهمية جلسات القمة العالمية للاتزان الرقمي “سينك” الذي أقيم على مدار يومين متتاليين بمشاركة خبراء دوليين، في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران. وقالت “وضحى النفجان” إن الهدف الرئيسي من القمة هو مناقشة الحلول التي يجب اتخاذها للتوفيق بين الصحة النفسية والحياة الرقمية، مشيرة إلى أن الجلسات تناولت العديد من المواضيع المهمة كالتقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي ووسائل التواصل الاجتماعي وكيفية التعامل معها بشكل إيجابي.

أهداف القمة وزيادة الوعي لدى الجمهور

وأضافت “النفجان” أن من أهداف القمة أيضًا زيادة الوعي لدى الجمهور، خصوصًا الآباء والأجيال الصغيرة، لكنها شددت على أهمية وضع تشريعات وقوانين للحد من الاستخدام المفرط للتكنولوجيا لدى الأطفال والصغار. وأشارت إلى أن مخرجات القمة ستساعد في وضع هذه التشريعات والمبادرات للتعاون مع مختلف الجهات.

التكنولوجيا والتوازن الرقمي في المدارس والمجتمع

ومن الأمثلة التي ذكرتها رئيسة برنامج إثراء للاتزان الرقمي، مشروع بحثي مشترك مع جامعة جونز هوبكنز لمدة ثلاث سنوات يهدف إلى وضع استراتيجية لبرامج للأطفال في المدارس لفهم التكنولوجيا بشكل أفضل ودورها الوطني والبيئي والاتزان الرقمي، إضافة إلى إقامة جلسات مع المعلمين في المملكة العربية السعودية لفهم السوق المحلي والمساعدة في وضع القوانين.

تحسين مقياس استخدام التكنولوجيا وتصاعد الوعي في دول الخليج

كما لفتت وضحى النفجان إلى تحسن مقياس استخدام الناس للتكنولوجيا بنسبة تصل إلى 50%، حيث يعتقد 30% فقط من الأشخاص هذا العام أنهم يستخدمون التكنولوجيا لفترة أطول من اللازم، وهو تحسن كبير. وفيما يتعلق بمؤشرات الاتزان الرقمي في دول الخليج، وجدت أن السعودية وعُمان والإمارات هي الأولى عالميًا من حيث الاتصال بالإنت

اقرأ أيضا