النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
تسديد صكوكا دولية بقيمة 700 مليون ريال – عُمانسددت سلطنة عُمان صكوكًا دولية مستحقة بمبلغ 700 مليون ريال، مما أدى إلى انخفاض حجم الدين العام إلى 14.5 مليار ريال.
انخفاض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجماليتراجعت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من 36.5٪ إلى 33.9٪ في النصف الأول من العام الجاري.
إدارة الالتزامات الماليةتمت إدارة الالتزامات المالية من خلال سداد القروض الخارجية وإصدار سندات التنمية الحكومية.
تحسين توزيع المخاطر المرتبطة بالدين العامانخفاض نسبة الديون الخارجية إلى إجمالي حجم الدين العام من 74٪ إلى 71٪ في النصف الأول من العام الجاري.
الاستمرار في تعزيز الإنفاق الاجتماعي والتحفيز الاقتصاديتستمر الحكومة في توجيه الفائض المالي نحو تعزيز الإنفاق الاجتماعي والتحفيز الاقتصادي.
تقوية المركز المالي وتحسين مؤشرات التصنيف الائتمانيتهدف الحكومة من سداد الدين إلى تقوية المركز المالي وتحسين مؤشرات التصنيف الائتماني.

سلطنة عمان تسدد 700 مليون ريال صكوكا دولية والدين العام ينخفض إلى 14.5 مليار

سددت سلطنة عمان صكوكًا دولية مستحقة بنحو 700 مليون ريال عماني أي ما يعادل 1.8 مليار دولار أمريكي، لينخفض حجم الدين العام من 15.3 مليار ريال عماني بنهاية عام 2023م إلى 14.5 مليار ريال عماني؛ ما أسهم في تراجع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من 36.5 بالمائة بنهاية العام الماضي إلى 33.9 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري.

الالتزامات المالية وتقليل الديون العامة

وأشارت وزارة المالية إلى أنه تمت إدارة عدد من الالتزامات المالية من خلال سداد قروض خارجية وإصدار سندات التنمية الحكومية، في إطار استمرار سلطنة عمان في تسديد الالتزامات المالية في مواعيدها ومراجعتها المستمرة لتكاليف التمويل المرتبطة بها.

تحسين توزيع المخاطر المرتبطة بالدين العام

ووضحت الوزارة أن عملية سداد الديون الخارجية خلال العام الجاري انعكست على توزيع المخاطر المرتبطة بمحفظة الدين العام؛ إذ انخفضت نسبة الديون الخارجية من إجمالي حجم الدين العام من 74 بالمائة في نهاية العام الماضي إلى 71 بالمائة خلال النصف الأول من العام الجاري؛ وذلك تماشيًا مع جهود الحكومة الرامية إلى خفض الدين العام، وتعزيز سوق الدين المحلي بمعدل مخاطر أقل.

الاستمرار في إدارة الالتزامات المالية والديون العامة

وأكدت الوزارة على استمرارها في توجيه الفوائض المالية المحققة نحو تعزيز الإنفاق الاجتماعي والتحفيز الاقتصادي، وإدارة الالتزامات المالية وخفض الدين العام، وتعزيز الاحتياطيات لإدارة الالتزامات المالية، وتهدف الحكومة من سداد الدين إلى تقوية المركز المالي، وتقليل أعباء المديونية العامة، وإدارة مخاطر الدين العام، وتعزيز الجدارة الائتمانية من خلال تحسين مؤشرات التصنيف الائتماني.

الأسئلة الشائعة

ما هي قيمة الصكوك الدولية التي تم تسديدها؟
قيمة الصكوك الدولية التي تم تسديدها بلغت 700 مليون ريال عماني.
ماذا يهدف سداد الدين العام في سلطنة عمان؟
يهدف سداد الدين العام في سلطنة عمان إلى تقوية المركز المالي وتحسين مستوى التصنيف الائتماني وتخفيض أعباء المديونية العامة وتعزيز الجدارة الائتمانية.
ما هي نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في عُمان؟
نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في عُمان بلغت 33.9٪ في النصف الأول من العام الجاري.
ما هو تأثير سداد الدين الخارجي على توزيع المخاطر؟
تأثر توزيع المخاطر المرتبطة بالدين العام بانخفاض نسبة الديون الخارجية إلى إجمالي حجم الدين العام من 74٪ إلى 71٪.




اقرأ أيضا