النقاط الرئيسية

الاكاديمية السلطانية للإدارةتنفيذ النسخة الثانية لبرنامج السياسات العامة والتخطيط الاستراتيجي
الهدفبناء قيادات وطنية قادرة على صياغة السياسات العامة وتطوير آليات تنفيذها
المشاركون19 مديرًا عامًا معنيًا بالتخطيط والشؤون المؤسسية
الاهداففهم تأثير التطورات العالمية على تنافسية سلطنة عمان، صياغة السياسات العامة، تطوير آليات التنفيذ، تعامل مع تحديات التنفيذ، ترجمة الاستراتيجيات الوطنية إلى خطط عمل، تقييم السياسات العامة، تعزيز ثقافة التعاون

تنفيذ برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي للمديرين العامين

تنفذ الأكاديمية السلطانية للإدارة النسخة الثانية من برنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي ـ مسار المديرين العامين، الذي يهدف إلى بناء قيادات وطنية قادرة على صياغة السياسات العامة وتطوير آليات تنفيذها على المستويات الوطنية والمؤسسية والفردية.

البرنامج والمشاركون

يستهدف البرنامج (19) مشاركًا من المديرين العامين المعنيين بالتخطيط والشؤون المؤسسية بمختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة من خلال تزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لفهم تأثير الاتجاهات والتطورات العالمية على تنافسية سلطنة عُمان، وصياغة السياسات العامة، وتطوير آليات تنفيذها، ومعرفة آلية التعامل مع تحديات التنفيذ الفعّال للسياسات العامة، وكيفية ترجمة الاستراتيجيات الوطنية إلى خطط عمل تنفيذية، بالإضافة إلى تقييم ومراجعة مدى فعالية السياسات العامة وفق مؤشرات الأهداف والنتائج، وتعزيز ثقافة التعاون عبر المؤسسات الحكومية وعلى مستوى الموظفين.

آلية التنفيذ والمحتوى

يركز البرنامج على تأهيل المشاركين لفهم التوجهات العالمية والتطورات في التفكير الإستراتيجي والتخطيط وصياغة السياسات العامة وأدوات تنفيذها. تم تصميم البرنامج بالتعاون مع مؤسسات عالمية ويأخذ بعين الاعتبار السياق المحلي لتأثير التطورات العالمية على عمان وأولوياتها الوطنية في تطوير السياسات العامة وتنفيذها على مختلف المستويات.

جلسات التعلم

يتيح البرنامج للمشاركين فرصة خوض رحلة تعلمية مكثفة تتكون من 4 وحدات تعليمية، ويشمل مهارات إدارية متنوعة وتطبيقها في العمل العملي. كما يعقد جلسات توجيهية تساعد في فهم المشاركين للأساليب القيادية وتطوير طرق جديدة للتفكير في بيئة عمل تحاكي دور المديرين العامين.

الأسئلة الشائعة

من هو الجمهور المستهدف لبرنامج السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي؟

المديرون العامون المعنيون بالتخطيط والشؤون المؤسسية بوحدات الجهاز الإداري للدولة.

ما هي الفوائد الرئيسية للمشاركة في هذا البرنامج؟

فهم تأثير التطورات العالمية على تنافسية سلطنة عمان، صياغة السياسات العامة، تطوير آليات التنفيذ، تعامل مع تحديات التنفيذ، ترجمة الاستراتيجيات الوطنية إلى خطط عمل، وتقييم السياسات العامة وتعزيز ثقافة التعاون.

ما هي المواضيع التي سيتم تناولها في البرنامج؟

التوجهات العالمية، التطورات الإستراتيجية والتخطيط، صياغة السياسات العامة وأدوات التنفيذ.




اقرأ أيضا