النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
انطلاق المؤتمر العلمي الدولي الـ 15 في الأردنالمؤتمر يهدف إلى إبراز المكانة التاريخية والحضارية للعمانيين من خلال التراث السياسي
تعاون جامعة آل البيت مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينيةالمؤتمر ينظمها جامعة آل البيت ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية
أهمية التراث السياسي العمانيالتراث السياسي العماني يعكس الدور العظيم للعمانيين في التفاعل الحضاري

عمّان ـ “العُمانية” انطلقت اليوم أعمال المؤتمر العلمي الدولي الـ 15 بالمملكة الأردنية الهاشمية بعنوان “التُّراث السِّياسي عند العُمانيِّين بين التَّنظير والتَّطبيق” الذي تنظمه جامعة آل البيت ممثلة بوحدة الدراسات العُمانية بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في مكتب الإفتاء، ويستمر يومين.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز المكانة التاريخية والحضارية العُمانية من خلال التراث السياسي، واستقراء التاريخ العُماني وذلك بالتعريف بأعلام السياسة من العُمانيين، وأدوارهم في التفاعل الحضاريّ داخليًّا وخارجيًّا.

وقال عبدالرحمن بن أحمد الخليلي من مكتب الإفتاء بسلطنة عُمان: إن للحضارة العُمانية مكانًا بارزًا بين الحضارات، فقد عَرفت عُمان أنظمةَ الحكم والدولة منذ فجر التأريخ، حتى إن النبي محمد -صلوات الله وسلامه عليه- اختارها لتكون من بين الدول التي شرفها بإرسال رسالته إلى ملكيها يدعوهم فيها إلى الإسلام، مضيفًا أنها امتازت عن غيرها بأن كانت الدولة الوحيدة التي قبلت دعوة الرسول الكريم معلنة بذلك دخولها طواعية في الإسلام.

وأوضح أن العُمانيين حرصوا على المحافظة على استقلال دولتهم في معظم فترات التاريخ منذ أن قامت الإمامة الأولى في القرن الثاني الهجري إلى وقتنا الحاضر، ضاربة أروع الأمثلة في العدل والاستقامة ونصرة الحق وإعانة المظلوم.

وصاحب حفل افتتاح المؤتمر معرض مكون من عدد من الأركان بمشاركة عدد من المؤسسات منها: وحدة الدراسات العُمانية حيث شاركت بمجموعة من الإصدارات المتنوعة حول الثقافة والفكر العُمانيين، كما تشارك مؤسسة ذاكرة عُمان بعدد من الوثائق والمخطوطات والإصدارات المتخصصة المتنوعة والتي تبرز جانبًا مهمًّا من التراث السياسي العُماني الأصيل.

وتضمن برنامج المؤتمر في يومه الأول أربع جلسات بمعدل 17 ورقة بحثية، تناولت محاور المؤتمر من خلال دراسة مظاهر الحضور السياسيّ في التراث العُمانيّ وإبراز الخصوصية العُمانية في التنظير السياسيّ والتجربة العمليّة.

أسئلة شائعة

س1: ما هو هدف المؤتمر العلمي الدولي الـ 15 في الأردن؟

تسليط الضوء على التراث السياسي وإبراز المكانة التاريخية للعمانيين.

س2: من ينظم المؤتمر ومن يشارك فيه؟

ينظمه جامعة آل البيت بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ويشارك فيه عدد من المؤسسات والأكاديميين.

س3: ما هي أهمية التراث السياسي العماني؟

التراث السياسي العماني يعكس الدور العظيم للعمانيين في التفاعل الحضاري والحفاظ على استقلال دولتهم.



اقرأ أيضا