النقاط الرئيسية
مبادرة الأمن الغذائي
مبادرة الحرفيين والأسر المنتجة
مبادرة مؤسسات ذوي الإعاقة
مبادرة تبني أفكار الشباب
منصة العمل الهندسي والتصميم
دعم عقود الشراء

العمُانية: ناقشت لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عُمان مقترح “مبادرة الأمن الغذائي”؛ للإسهام في عملية الأمن الغذائي من خلال متابعة المشروعات والوقوف على التسويق والتوزيع والتغليف وفتح مجالات أكثر للحركة الاقتصادية.

وقد ناقشت اللجنة خلال اجتماعها الأول لهذا العام مقترحات:

  • مبادرة الحرفيين والأسر المنتجة
  • مبادرة مؤسسات ذوي الإعاقة
  • مبادرة تبني أفكار الشباب
  • منصة العمل الهندسي والتصميم
  • دعم عقود الشراء

وقال الشيخ أحمد بن عامر المصلحي رئيس اللجنة: إن المبادرات المقترحة في الاجتماع تأتي انطلاقًا من الدور الذي تقوم به اللجنة لدعم فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من النمو والاستدامة إلى جانب عقد الشراكات داخلًا وخارجًا.

وأضاف: إن المبادرات المقترحة تعمل على تحقيق التوجهات الاستراتيجية للغرفة المنسجمة مع رؤية “عُمان 2040” لتحسين بيئة الأعمال والإسهام في توجهات التنويع الاقتصادي.

من بين المبادرات المقترحة:

  1. إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحديث هذه البيانات عن طريق الربط مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار
  2. مبادرة “حصتي” للاستثمار الاجتماعي والتي تسعى إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق تحديد مناقصات من الجهات المختلفة
  3. مبادرة “المترجمين” لتعزيز كفاءة عملية تنظيم المؤسسات المتخصصة في مجال الترجمة وتوظيف الباحثين عن عمل في هذا المجال
FAQ
س: ما هي المبادرات التي ناقشتها لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؟
ج: ناقشت اللجنة مبادرات مثل “مبادرة الأمن الغذائي” و”مبادرة الحرفيين والأسر المنتجة” و”مبادرة مؤسسات ذوي الإعاقة” و”مبادرة تبني أفكار الشباب” و”منصة العمل الهندسي والتصميم” و”دعم عقود الشراء”.
س: ما هو الهدف من هذه المبادرات؟
ج: الهدف من هذه المبادرات هو دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من النمو والاستدامة وتحسين بيئة الأعمال في سلطنة عُمان.
س: ما هي بعض المبادرات المقترحة؟
ج: بعض المبادرات المقترحة هي إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحديثها، ومبادرة “حصتي” للاستثمار الاجتماعي، ومبادرة “المترجمين” لتنظيم سوق العمل في مجال الترجمة.




اقرأ أيضا