النقاط الرئيسية:

نقطة رئيسيةتفاصيل
تنشيط التكاملية والشراكة بين المحافظات في تقديم الرعاية الصحية وتعزيز كفاءة العاملين الصحيين.تعميم المبادرات التي تعزز من اللامركزية في هندسة القطاع الصحي لترشيق الإجراءات المؤسساتية.
تعزيز الخدمات الصحية والصحة العامة من خلال التطبيقات الابتكارية في وزارة الصحة ووحداتها ذات العلاقة.تمكين العاملين في القطاع الصحي من القيام بمزيد من الابتكارات لتعزيز الخدمات الصحية.
دور المؤسسات الصحية في تطوير الخدمات الصحية وتحقيق المشروعات والمبادرات.إعداد برامج ومبادرات لرفع الرضا الوظيفي للعاملين في وزارة الصحة وتطوير الثقافة المؤسسية.
أهمية القيادة في نجاح المشروعات والمبادرات الوطنية.تعزيز قدرات القيادة في صناعة القرارات وتنمية الخدمات الصحية.

ملتقى تمكين الصحة:

أوصى الملتقى الخامس للقيادات الصحية “تمكين” في ختام أعماله اليوم وبحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة بتفعيل مبادرات تعزز من اللامركزية في هندسة القطاع الصحي من أجل ترشيق الإجراءات المؤسساتية، وتسهيل تجربة المتعاملين، وتفعيل التكاملية والشراكة بين المحافظات في تقديم الرعاية الصحية وكفاءة العاملين الصحيين، وتمكين العاملين في وزارة الصحة والوحدات ذات العلاقة في مجال الابتكار من أجل تعزيز الخدمات الصحية والصحة العامة.

ضرورة رفع وعي المجتمع:

وأكد الملتقى على ضرورة رفع وعي المجتمع بأن الصحة مسؤولية الجميع ودورهم الفاعل في تطوير الخدمات الصحية، تعزيز الانتماء الوظيفي وإيجاد بيئة محفزة عبر إشراك العاملين في المؤسسات الصحية في عمليات اتخاذ القرارات وتطوير الخدمات الصحية، وتمكين المؤسسات الصحية بممارسات قيادية ناجحة تسهم في إنجاح المشروعات والمبادرات.

برامج ومبادرات لرفع الرضى الوظيفي:

وأوصى المشاركون بإعداد برامج ومبادرات لرفع الرضى الوظيفي لمختلف الفئات العاملة في وزارة الصحة، وإعداد واعتماد الدليل الاسترشادي لتنمية الثقافة المؤسسية لتعزيز الرضى الوظيفي بين العاملين في القطاع الصحي للتأكيد على وجوب العمل بالتعاقب الإداري وإيجاد قيادات صحية على مستوى عالٍ من مهارات اتخاذ القرار، وقيام القيادات بزيارات ميدانية التي تسهم في اتخاذ القرارات وتحسين جودة العمل، وتعزيز الثقة والشفافية في بيئة العمل ليتمكن العاملون في القطاع الصحي من المشاركة الفاعلة في تطوير النظام الصحي وتعزيز الخدمات الصحية.

نتائج دراسة حول الرضا الوظيفي:

استعرضت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية، المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة، نتائج الدراسة العلمية حول الرضا الوظيفي بين العاملين في وزارة الصحة مع التناقش في مجموعات عمل حول التحديات والحلـول.

القيادة في صناعة القرارات:

كما عقدت جلســة حوارية حول دور القيادة في نجاح المشروعات والمبادرات الوطنية، وشهد اليوم الثاني الختامي للملتقى حلقة عمل حول القيادة في صناعة القرارات.

أسئلة متكررة:

  • ما الخطوات المقترحة لتطوير الخدمات الصحية؟ تفعيل التكاملية والشراكة بين المحافظات، تعزيز الابتكار في وزارة الصحة، تمكين المؤسسات الصحية، وتنظيم زيارات ميدانية للقادة الصحيين لتحسين الجودة واتخاذ القرارات.
  • ما أهمية الرضا الوظيفي في القطاع الصحي؟ يسهم الرضا الوظيفي في تحسين الأداء والجودة في القطاع الصحي ويعزز مشاركة العاملين في تطوير النظام الصحي وتقديم خدمات صحية أفضل.
  • ما دور القيادة في نجاح المشروعات الصحية؟ تلعب القيادة دورًا حاسمًا في توجيه المشروعات والمبادرات الصحية، واتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتعزيز الثقة والشفافية في بيئة العمل، وتحقيق الاستدامة والنجاح في تحسين الخدمات الصحية.



اقرأ أيضا