النقاط الرئيسية:

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
توقيع تحالف دوليتحالف يضم أوكيو للطاقة البديلة وشركة دتكو وسوميتومو الشرق الأوسط وأوتوموبيلي لامبورجيني وإيرباص لإجراء دراسة مشتركة في سلطنة عمان
تطوير الهيدروجين الأخضرالتحالف يهدف لتنفيذ مشاريع الهيدروجين الأخضر وتأسيس صناعة الطاقة الخضراء في سلطنة عمان والمنطقة
هدف سلطنة عمانتطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر وزيادة إنتاج الوقود المستدام لأكثر من مليون طن سنويًا بحلول عام 2030
إنتاج الغاز الطبيعي المستداممذكرة تعاون لتقييم جدوى إقامة وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المستدام في سلطنة عمان

عمان: توقيع تحالف دولي لتنمية قطاع الطاقة الخضراء

وقَّع تحالف دولي يضم أوكيو للطاقة البديلة وشركة دتكو، وسوميتومو الشرق الأوسط، وأوتوموبيلي لامبورغيني، وإيرباص على مذكرة لإجراء دراسة مشتركة لمشروع التزويد بوقود السيارات والطائرات المستدام في سلطنة عمان.

يمثل هذا التحالف خطوة مهمة حيث سيوفر رؤى قيمة لتنفيذ وتشغيل مشاريع الهيدروجين الأخضر، وسيساعد في التأسيس لصناعة الطاقة الخضراء في سلطنة عمان والمنطقة. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود أوكيو لتعزيز التحول في مجال الطاقة في سلطنة عمان من خلال الحلول المبتكرة والممارسات المستدامة.

تواقيع المذكرة:

  • معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن
  • نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للطاقة البديلة
  • سامي كامل، الرئيس التنفيذي لشركة دتكو كلينتك
  • روتيجليانو ستيفانو، المدير التنفيذي للإستراتيجية، أوتوموبيلي لامبورغيني
  • هيديكي سوروجا، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة سوميتومو الشرق الأوسط
  • ميكائيل هواري، رئيس شركة إيرباص أفريقيا والشرق الأوسط

هدف التحالف:

يهدف التحالف إلى تطوير تجارب لإثبات مفهوم إنتاج الوقود المستدام في سلطنة عمان على نطاق تجريبي، ومدى إمكانية التوسع إلى الإنتاج التجاري في مراحل لاحقة. وسيعمل التحالف على تقييم جدوى إقامة منشأة لإنتاج وقود السيارات الكهربائية ووقود الطيران الكهربائي المستدام في سلطنة عمان، وتحديد المسار الأنسب لإنتاج الوقود الكهربائي من مصادر الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون المؤهلة في المنطقة.

مذكرة لإقامة وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المستدام:

وقّعت أوكيو للطاقة البديلة -إحدى شركات مجموعة أوكيو- وشركة تري إنرجي سولوشنز (تي إي إس) اتفاقية دراسة مشتركة لتقييم جدوى إقامة وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المستدام في سلطنة عمان.

الاتفاقية وُقعت بحضور نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للطاقة البديلة، وماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة تري إنرجي سولوشنز.

دور سلطنة عمان في تطوير الهيدروجين الأخضر:

تعدُّ سلطنة عمان من الدول الرائدة في تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر، حيث تهدف إلى إنتاج أكثر من مليون طن سنويًا بحلول عام 2030. وتساهم الموارد المتجددة الوفيرة في البلاد، التي تتمثل في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إلى جانب إطار عمل التنفيذ الموحد الذي تقوده “هيدروم”، في تعزيز مكانة سلطنة عمان كأحد أهم مرا

اقرأ أيضا