غزة: الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي تتواصل

واصلت قوات المقاومة الفلسطينية اليوم التصدي لتوغل جيش الاحتلال الإسرائيلي في أزقة جباليا الضيقة بشمال غزة في بعض من أعنف الاشتباكات منذ عودة العدو إلى المنطقة قبل أسبوع، بينما هاجم مقاتلو المقاومة في الجنوب دبابات محتشدة حول رفح.

توغل الدبابات الإسرائيلية في جباليا

قال سكان إن المدرعات الإسرائيلية توغلت حتى السوق في قلب جباليا، أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في غزة، وإن الجرافات تهدم المنازل والمتاجر في طريقها وهي تتقدم.

توزيع المساعدات الإنسانية في غزة

أعلن الجيش الأمريكي اليوم أن الحمولة الأولى من المساعدات الانسانية المخصصة لغزة عبر الميناء العائم الذي أقامته واشنطن، تمّ تفريغها وبدأت الشاحنات بنقلها نحو القطاع الفلسطيني المحاصر. ولكن منظمة الصحة العالمية لم تتلق أي إمدادات طبية منذ السادس من مايو.

الاشتباكات والقصف في رفح

قصفت الدبابات وطائرات الاحتلال أجزاء من رفح اليوم، وأعلن الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي أنهما أطلقا صواريخ مضادة للدبابات وقذائف مورتر على قوات محتشدة وداخل معبر رفح الحدودي.

النازحون في رفح

أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن أكثر من 630 ألف شخص اضطروا إلى الفرار من رفح منذ بدء الهجوم العسكري على المدينة في السادس من مايو. وقد نزح الكثيرون إلى دير البلح التي أصبحت حاليا مكتظة على نحو لا يحتمل وسط ظروف مزرية.

الانقسامات في الحكومة الإسرائيلية

خرجت الانقسامات في الحكومة الإسرائيلية حول الحرب في غزة للعلن هذا الأسبوع بعد طلب وزير الدفاع يوآف جالانت من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تقديم استراتيجية واضحة لمواجهة مقاتلي المقاومة الفلسطينية في مناطق كان قد أعلن قبل أشهر أنه أخرجهم بالفعل منها.

التكلفة المالية للحكم العسكري في غزة

وبحسب تقييم سري للمؤسسة الدفاعية، فإن تكلفة الإبقاء على حكومة عسكرية في قطاع غزة تقدر بنحو 5.43 مليار دولار سنويًا، بالإضافة إلى تكاليف إعادة الإعمار وتعزيز القوات الموجودة. وهذا يعني سحب القوات من الحدود الشمالية مع لبنان وعن وسط إسرائيل وزيادة الخدمة الاحتياطية.

تقديرات عدد الجنود المطلوبة للسيطرة على غزة

قال ميخائيل ميلشتاين ضابط المخابرات السابق وأحد الخبراء الإسرائيليين في شؤون حماس إن السيطرة الكاملة على غزة ستتطلب على الأرجح أربع كتائب أو نحو 50 ألف جندي.

الأسئلة الشائعة:

  1. من يسيطر على المناطق في غزة؟
  2. ما هي تكلفة الحكم العسكري في غزة؟
  3. كيف تم توزيع المساعدات الإنسانية في غزة؟

تم تدمير المنازل والمتاجر في جباليا بواسطة الجرافات التي توغلت في المنطقة.
ولا تلقت منظمة الصحة العالمية أي إمدادات طبية في قطاع غزة.
الجناحان العسكريان لحركتي حماس والجهاد الإسلامي أطلقا صواريخ مضادة للدبابات وقذائف مورتر على قوات محتشدة.
أكثر من 630 ألف شخص نزحوا من رفح بسبب الهجوم العسكري.
ازدياد التوترات بين أعضاء الحكومة الإسرائيلية حول الحرب في غزة.
توقعات بأنه يجب نشر نحو 50 ألف جندي لتحقيق السيطرة الكاملة على غزة.



اقرأ أيضا