النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
1ارتفاع أسعار الذهب والفضة إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 11 عاماً
2توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في ضوء تباطؤ التضخم
3أنظار المستثمرين متجهة لمحضر اجتماع مجلس الاحتياطي الأمريكي
4اهتمام المستثمرين بزيادة قوة واهتمام الفضة

ارتفاع أسعار الذهب والفضة بفضل تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق اليوم الاثنين إذ عزز تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد ينفذ أول خفض لأسعار الفائدة قريبا، في حين ارتفعت الفضة إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 11 عاما.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.4 بالمئة إلى 2448.98 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0614 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل مستوى قياسيا مرتفعا عند 2449.89 دولار في وقت سابق من الجلسة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.5 بالمئة إلى 2453.20 دولار.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي علامات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة ويتوقع المستثمرون الآن فرصة تباطؤ أسعار الفائدة الأمريكية بنسبة 65 في المئة بحلول سبتمبر أيلول.

وظل مؤشر الدولار ضعيفا، مما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأمريكية أكثر جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وتتجه أنظار المستثمرين إلى محضر أخر اجتماع لمجلس الاحتياطي المقرر أن يصدر يوم الأربعاء إلى جانب تعليقات عدد كبير من المتحدثين باسم المجلس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.9 بالمئة إلى 32.08 دولار بعد أن سجلت أعلى مستوى في أكثر من 11 عاما.

وكتب محللون في إيه.إن.زد في مذكرة “رخص الفضة نسبيا مقارنة بالذهب وقوة العوامل الأساسية المرتبطة بها يزيدان اهتمام المستثمرين”.

وارتفع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1083.05 دولار، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ 12 مايو أيار 2023. وانخفض البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1009.05 دولار.

الأسئلة الشائعة

س: ما سبب ارتفاع أسعار الذهب والفضة؟

ج: تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة.

س: هل ستقوم الولايات المتحدة بخفض أسعار الفائدة؟

ج: يتوقع المستثمرون فرصة تباطؤ أسعار الفائدة بنسبة 65 في المئة بحلول سبتمبر أيلول.

س: ما هي العوامل التي زادت اهتمام المستثمرين بالفضة؟

ج: رخص الفضة نسبياً مقارنة بالذهب وقوة العوامل الأساسية المرتبطة بها.



اقرأ أيضا