النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
توعوية حول اضطراب طيف التوحد والرعاية المتكاملة للطفل
تعزيز التوعية بالخدمات التأهيلية والعلاجية للأطفال المصابين
الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد
معرض يشمل عدة أركان صحية وتثقيفية وترفيهية

“عمان”: نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط (دائرة الرعاية الصحية الأولية قسم صحة المرأة والطفل وبالتعاون مع الجمعية العمانية للتوحد والمركز الوطني للتوحد) فعالية توعوية للمجتمع حول “اضطراب طيف التوحد والرعاية المتكاملة للطفل” التي حملت عنوان “أطفالنا أمانة” أقيمت بمركز عمان أفنيوز التجاري بالغبرة.

رعاية الفعالية

رعت الفعالية صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي آل سعيد بحضور الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية – المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط – وعدد من المسؤولين بالمديرية، وشهدت مشاركة إيجابية من مختلف أفراد المجتمع مرتادي المركز التجاري.

هدف الفعالية

وقالت الدكتورة فايزة الفاضل، رئيسة قسم صحة المرأة والطفل بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط: إن الفعالية هدفت إلى تعزيز التوعية عن اضطراب طيف التوحد، تعريف أفراد المجتمع بالخدمات التأهيلية والعلاجية للطفل المصاب، كما تم تعريف الحضور بالرعاية المتكاملة للطفل دون الخامسة والخدمات الصحية المقدمة للطفل في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

اضطراب طيف التوحد

وأوضحت الدكتورة وفاء الغيلانية، نقطة ارتكاز صحة الطفل بالمديرية أن اضطراب طيف التوحد هو اضطراب في التطور النمائي العصبي يصاب به الطفل في سن مبكر، ويتم تقييم الأطفال في جميع المراكز الصحية باستعمال النسخة العمانية المنقحة لاستبانة التوحد للكشف المبكر.

محتويات الفعالية

تضمنت الفعالية- التي لاقت تفاعلا واسعًا من الحضور ونالت استحسانهم- إقامة معرض شمل به عدة أركان صحية، من بينها ركن لتقديم الاستشارة لخدمات الأسنان، للتوعية عن التغذية السليمة والقياسات المجانية “الطول والوزن”، والتعريف بالتطعيمات، والاستشارة الصيدلانية، وركن تثقيفي عن الإسعافات الأولية وتنمية الطفولة المبكرة، وركن ترفيهي للأطفال.

الأسئلة الشائعة

ما الهدف من الفعالية؟

تعزيز التوعية حول اضطراب طيف التوحد وتعريف الجمهور بالرعاية والخدمات المتاحة للأطفال المصابين.

متى يصاب الأطفال بـ اضطراب طيف التوحد؟

يصاب الأطفال بهذا الاضطراب في سن مبكرة.

ما المحتويات المتوفرة في المعرض؟

المعرض يشمل أركان صحية وتثقيفية وترفيهية مثل الاستشارة الصيدلانية والاستشارة لخدمات الأسنان والتعريف بالتطعيمات وغيرها.




اقرأ أيضا