النقاط الرئيسية
العنوان | المحتوى |
---|---|
المتحف الوطني يعرض مقتنيات فنية مميزة مُعارة من متحف اللوفر أبوظبي لمدة عام واحد | يتضمن وعاء منقوش بلونين مختلفين ولوحة فنية رمزية “الولاء للمربع” |
الوعاء المنقوش بلونين مختلفين | يُعرض في قاعة “عظمة الإسلام” ويرجع إلى عهد الدولة الصفوية |
بعض الحكم والأمثال العربية | تزين الوعاء وتعكس حكمة سيدنا علي بن أبي طالب وبعض الأحاديث |
لوحة فنية “الولاء للمربع” | تُعرض في قاعة عمان والعالم، وأنجزها الفنان جوزيف ألبير عام 1963م |
جوزيف ألبير | رسم سلسلة أعمال عالمية تُجسّد اكتشافاته في نظرية الألوان والتأثيرات الضوئية |
التعاون الثنائي بين المتحف الوطني واللوفر أبوظبي | تبادل المقتنيات المتحفية للعرض العام |
العمُانية: يعرض المتحف الوطني مقتنيات فنية مميزة مُعارة من متحف اللوفر أبوظبي لمدة عام واحد، تتمثل في قطعتَين مُميزتَين، وهما عبارة عن “وعاء منقوش بلونَين مختلفَين” يتزين بجمال الخط العربي، ولوحة فنية رمزية “الولاء للمربع” تعكس الفن التجريدي المعاصر، وهو ما يتيح لعموم زوار المتحف الوطني فرصة الانطلاق في رحلة استكشافية في عالم الفن الإسلامي والفن الحديث، والتأمل في الإبداعات الرائعة التي تجسدها هذه القطع الفنية التي تندمج فيها ملامح الفن والثقافة والتاريخ.
ويُعرض الوعاء المنقوش بلونَين مختلفَين في قاعة “عظمة الإسلام”، ويعود إلى عهد الدولة الصفوية (القرنين العاشر والحادي عشر)، وبلاد خراسان، وبلاد ما وراء النهر، والمناطق التي تتخللتها طرق الحرير القديمة.
ويتزين الوعاء ببعض الحكم والأمثال العربية التي تعكس حكمة سيدنا علي بن أبي طالب وبعض الأحاديث.
ويعكس التباين الذي تجسده الأشرطة السوداء أو البنية على قاعدة بيضاء مهارة الخطاط العربي الماهر والمتمكِّن من مهنته، في حين يرمز التشكيل الدائري إلى الشعور بالإجلال والتقدير النابع من جمال الكلمات العربية المزخرفة بصورة تُعزِّز قوة النقش وجاذبيته.
أما اللوحة الفنية “الولاء للمربع” فتُعرض في قاعة عُمان والعالم، للرسام “جوزيف ألبير”، فقد أنجز القطعة الفنية الرمزية في عام (1963م)، وقد بدأت سلسلة أعمال جوزيف ألبير “الولاء للمربع ” في عام (1950م) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تُجسِّد اكتشافاته في نظرية الألوان وتأثيراتها الضوئية من خلال تكوينات مُبسطة الشكل معقدة الإيحاء لمربعات متداخلة.
ومن خلال توظيف تلك الطريقة المميزة للرسوم الزيتية على لوحات من الخشب المضغوط، تتميز تلك الرسومات بدرجات لونية متفاوتة بشكل رائع، مع إيهام المشاهد بوجود بُعد مكاني عميق لتكون أشبه بدراسة محورية في تفاعلات الألوان وتفاوت درجاتها.
كما أن منهجية ألبير، لا سيما من خلال سلسلة المربعات التي أبدعها وكتابه المؤثر “تفاعل اللون”، تركز على إ
اقرأ أيضا