النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةمحتوى النقطة
تأهل منصة “بيانات” لفئة الأعمال في جائزة WSISتأهلت منصة الإفصاح الإلكتروني “بيانات” لفئة الأعمال في جائزة WSIS وحصلت على نسبة تصويت عالية مقارنة بالمشاريع العالمية الأخرى.
أهمية منصة بيانات في الإفصاح المالي وغير الماليتعد منصة بيانات أحد المشاريع الإلكترونية التي تسهم في تعزيز الشفافية والفعالية في الأسواق المالية.
دور الهيئة العمانية في تحقيق رؤية “عمان 2040”تعمل الهيئة العمانية على تحقيق رؤية “عمان 2040” من خلال تطوير منظومة الإفصاح والاعتماد على الأنظمة الرقمية.

منصة بيانات: منصة الإفصاح الإلكتروني

منصة بيانات هي المنصة المعنية بالإفصاح عن البيانات المالية وغير المالية للشركات المساهمة العامة والصناديق الاستثمارية وغيرها من الجهات التي تشرف عليها هيئة الخدمات المالية، وتعد منصة بيانات أحد أهم المشاريع الإلكترونية التي عكفت الهيئة على تأسيسها تماشيًا في إطار سعيها إلى تحقيق مستهدفات الخطة الاستراتيجية للارتقاء بسوق الأوراق المالية من خلال تطوير منظومة الإفصاح والاعتماد على الأنظمة الرقمية بما يتماشى مع الأولويات الوطنية التي تقودها أهداف رؤية “عمان 2040” في مجال التحول الرقمي.


وتُعد منصة الإفصاح الإلكتروني “بيانات” منصة رقمية تحليلية تعنى بتجميع البيانات المالية وغير المالية لتقدم قراءة تحليلية عن أداء الجهات المصدرة للورقة المالية؛ وذلك باستخدام اللغة المعيارية XBRL من الأنظمة المستخدمة دوليًا في الإفصاح؛ حيث تُوَفِّر المنصة الإلكترونية تقنية سريعة وآمنة لتقارير الإفصاح؛ كونها تعمل على توحيد مفاهيم المعلومات المالية وعناصر الإفصاح مما يسهل التعامل مع البيانات من قبل جميع الأطراف المتعاملة. وتتيح معلومات مالية دقيقة وموثوقة ووقتية لكافة الأطراف ذات العلاقة؛ الأمر الذي يزيد من فعالية المقارنة والدراسة والتحليل بين مختلف تلك المعلومات، وتقليل فترة المراجعة والفحص للشركات، كما تعمل هذه المنصة على نقل البيانات المالية من خلال مصطلحات (Taxonomies) وترميزها في صيغ مقروءة إلكترونيًا متوافقة مع معايير إعداد التقارير المالية IFRS لتسهيل وتسريع الوصول إلى المعلومات التي تتضمنها ومقارنة محتوياتها مع بعضها البعض.

تأهل منصة بيانات لجائزة WSIS

تأهلت منصة الإفصاح الإلكتروني “بيانات” التابعة لهيئة الخدمات المالية، للفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) ضمن أفضل خمسة مشاريع لفئة الأعم

اقرأ أيضا