النقاط الرئيسية

المحتوىالعنوان
مؤشر “تنافسية المحافظات”أداة استراتيجية لتوجيه الاستثمارات وتحديد الأولويات التنموية
يقدم صورة شاملة عن الأداء التنموي ويحدد الفجوات التنموية لكل محافظةيساعد في توجيه السياسات والاستثمارات لتقليص الفجوة التنموية
بُني على الركائز الأربع الأساسية لرؤية “عُمان 2040”يساهم في تنمية المحافظات وتحقيق مستهدفات رؤية “عُمان 2040”

مؤشر “تنافسية المحافظات”: أداة استراتيجية للتنمية

أطلق صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب مؤشر “تنافسية المحافظات” في إطار “منتدى اقتصادات المحافظات”. يُعد هذا المؤشر أداة استراتيجية لتوجيه الاستثمارات وتحديد الأولويات التنموية، بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني وتعظيم الأثر الاقتصادي والاجتماعي للمشروعات الإنمائية وتحقيق رؤية “عُمان 2040”.

مؤشر لتقييم الأداء التنموي

يعتبر مؤشر “تنافسية المحافظات” أداة لتقييم الأداء التنموي للمحافظات ومعرفة القدرة التنافسية لكل محافظة. يعتمد المؤشر على مجموعة من المعايير والمؤشرات التي تشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبنية التحتية والتعليم والصحة وغيرها. يتيح هذا المؤشر توجيه السياسات والاستثمارات لتقليص الفجوة التنموية بين المحافظات وتعزيز تنافسيتها واستدامة التنمية الشاملة.

تحقيق رؤية “عُمان 2040”

يعتمد مؤشر “تنافسية المحافظات” على الركائز الأساسية لرؤية “عُمان 2040” في مجالات الاقتصاد والتنمية والانسان والمجتمع والحوكمة والبيئة. يساهم المؤشر في تنمية المحافظات وتحقيق مستهدفات رؤية “عُمان 2040” من خلال تحديد الفجوات التنموية وتوجيه السياسات والاستثمارات بناءً على بيانات دقيقة وقراءة شاملة للأداء التنموي لكل محافظة.

تقديم صورة شاملة للأداء التنموي

سيقدم مؤشر “تنافسية المحافظات” صورة شاملة عن الأداء التنموي وسيساعد في تحديد الفجوات التنموية بين المحافظات. سيساهم ذلك في توجيه السياسات والاستثمارات للحد من هذه الفجوات، ومن المتوقع أن يسهم المؤشر في تعزيز تنافسية المحافظات وضمان استدامة التنمية على المستوى الوطني.

الأسئلة الشائعة

ما هو مؤشر “تنافسية المحافظات”؟

هو أداة استراتيجية توجيه الاستثمارات وتحديد الأولويات التنموية لتحقيق رؤية “عُمان 2040”.

ماذا يقدم المؤشر للمحافظات؟

يقدم صورة شاملة للأداء التنموي ويحدد الفجوات التنموية لكل محافظة، ويساعد في توجيه السياسات والاستثمارات لتقليص هذه الفجوات.

هل المؤشر مرتبط برؤية “عُمان 2040″؟

نعم، يعتمد المؤشر على الركائز الأساسية لرؤية “عُمان 2040” ويساهم في تحقيق مستهدفاتها.



اقرأ أيضا