النقاط الرئيسية:

النقطةالمعنى
توقيع مذكرة تفاهمتعزيز الاستثمار المشترك بين عُمان والأردن في مختلف القطاعات
التوجه الى العلاقات الاقتصادية الواسعةتنفيذ توجيهات جلالة السلطان لتعزيز العلاقات السياسية بين البلدين
تعاون في القطاعات الأمنية والغذائية والتعدينتنمية قطاعات الأمن الدوائي والأمن الغذائي والتعاون في مجال التعدين
مباحثات في مجال التطوير العقاريالتعاون في تطوير العقارات في المراحل الأولية
إقامة خط ملاحي مباشردراسة إمكانية إقامة خط ملاحي بين ميناء العقبة ومواني عُمان

العُمانية: وقّعت سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية بالعاصمة عَمّان على مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار بين جهاز الاستثمار العُماني والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ممثلة في صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بالأردن، في إطار زيارة “دولـة” يقوم بها جلالة السُّلطان المعظّم -حفظه الله ورعاه- للأردن.

وقّع الاتفاقية من جانب سلطنة عُمان معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار، ومن الجانب الأردني معالي الدكتور عزالدين كناكريه رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي.

‏وتتصل المذكرة بتعزيز فرص الاستثمار المشتركة بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية في مختلف المجالات المتمثلة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والغذاء والزراعة والأدوية والمستلزمات الطبية والطاقة والتعدين والسياحة والخدمات اللوجستية وغيرها من القطاعات الأخرى.

و‏أكد معالي عبد السلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني أن هذه المذكرة تأتي في إطار التوجيهات السامية لجلالةِ السلطان المعظّم -حفظه الله ورعاه- لتعزيز العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين بعلاقات اقتصادية أوسع.

وأضاف معاليه أن جهاز الاستثمار العُماني أرسل فريقًا في الفترة الماضية إلى الأردن وتم التعرف على عدة قطاعات يمكن التعاون فيها مع المملكة الأردنية الهاشمية، موضحًا أن المذكرة توثق العلاقة بين جهاز الاستثمار العُماني وصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الأردني لتطوير قطاعات الأمن الدوائي والأمن الغذائي والتعاون في مجال التعدين.

وأشار معاليه إلى وجود مباحثات في مجال التطوير العقاري في مراحلها الأولية، ووجود توجه لدراسة إمكانية إقامة خط ملاحي مباشر بين ميناء العقبة الأردني والمواني في سلطنة عُمان.

حضر توقيع المذكرة سعادة السفير الشيخ فهد بن عبدالرحمن العجيلي، سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة الأردنية الهاشمية وعدد من المسؤولين الأردنيين.

FAQ:

  • ما هي القطاعات التي يجب التعاون فيها بين عُمان والأردن؟
  • ما هو هدف المذكرة التي تم توقيعها؟
  • هل توجد خطط لإنشاء خط ملاحي مباشر؟
  • من الشخصيات التي حضرت مراسم التوقيع؟



اقرأ أيضا