النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
مشاركة سلطنة عمان في الاجتماع الإقليمي للدول الأعضاء في اتفاقية تدابير دولة الميناء لمكافحة الصيد غير القانونيتمثيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في الاجتماع وبحث أهمية تنفيذ الاتفاقية وتحديات المجال.
توصيات الاجتماعسيتم رفع التوصيات للاجتماع العام للاتفاقية في عام 2025م.
المشاركة الدوليةسلطنة عمان من أوائل الدول في المنطقة التي صادقت على الاتفاقية.
اضطرابات الصيد غير القانونيتم اعتماد موانئ صلالة والدقم لاستقبال السفن الأجنبية وتعديل قوانين الصيد السلطانية.

مشاركة عمان في مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ وتنظيم في اتفاقية الدول الأعضاء

شاركت سلطنة عمان -ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه- في الاجتماع الإقليمي للدول الأعضاء في اتفاقية تدابير دولة الميناء لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم بإفريقيا والشرق الأدنى، في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية. مثل الوزارة في هذا الاجتماع المهندس مسلم بن سالم رعفيت مدير عام مساعد للثروة السمكية بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار نائب ثان لرئيس اجتماع الأطراف عن إقليم الشرق الأدنى للفترة من 2023 إلى 2025م والدكتور علي بن عبدالله العلوي مدير عام الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة الوسطى.

أهمية الاجتماع

وقال المهندس مسلم رعفيت: إن الاجتماع كان بمشاركة 30 دولة ومنظمتين إقليميتين في مجال إدارة مصايد الأسماك. وقد ناقش الاجتماع أهمية زيادة كفاءة تنفيذ بنود الاتفاقية وبحث التحديات التي تواجه الدول في هذا المجال، وقد خرج بتوصيات سترفع للاجتماع العام للاتفاقية القادمة 2025م.

اليوم الدولي لمكافحة الصيد غير القانوني

وبمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم الذي يصادف الخامس من يونيو من كل عام، قال المهندس مسلم رعفيت إنه في ديسمبر 2017، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 72/72 يوم 5 يونيو بوصفه اليوم الدولي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم. وأشار إلى أن سلطنة عمان هي من أول الدول في منطقة الشرق الأدنى التي صادقت على الاتفاقية وقد بادرت للانضمام إلى الاتفاقية منذ 28 أبريل 2013 بموجب المرسوم السلطاني رقم 26 /2013 وذلك حرصاً منها على المساهمة في تقليص ومحاربة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم الذي يحد من استدامة الموارد السمكية التي توليها سلطنة عمان أهمية قصوى، ولما تلعبه هذه الموارد من دور حيوي في الأمن الغذائي، وفي ترسيخ الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين

اقرأ أيضا