النقاط الرئيسية:

التدريبالمشاركونالمحاضر
إدارة المشاريع الاحترافيةمجموعة من منتسبي بلديات محافظة الداخليةالمهندس محمد أنور كرج

التحقت مجموعة من منتسبي بلديات محافظة الداخلية في برنامج تدريبي بعنوان “إدارة المشاريع الاحترافية” يستمر أسبوعا، يناقش المفاهيم والأساليب الفنية الحديثة في إدارة ومتابعة المشروعات بما في ذلك النواحي التنظيميّة والأساليب الكميّة في أعمال بدء تخطيط وتنفيذ ومتابعة وإغلاق المشروعات.

قدم المهندس محمد أنور كرج محاضر معتمد لدى معهد إدارة المشاريع PMI عرضا مرئيا تناول فيه التعريف بأنظمة الإدارة وإدارة المشاريع والتي تمثلت في مفاهيم ومبادئ الإدارة والنظام الإداري، ومفهوم إدارة المشروع والفرق بينه وبين إدارة العقد، وتعريف المشروع الناجح وأسباب فشل بعض المشاريع.

​كما تطرق المهندس لكيفية البدء في المشروع وإعداد وثيقته، وشرح نطاقه الذي يتلخص في جمع متطلبات المشروع، ووضع خطة استلامه، وكيفية إعداد الجدول الزمني، وتخلل البرنامج عدة تطبيقات عملية في ذلك، وتعرف المشاركون على إدارة الجودة والفرق بين توكيد الجودة وضبطها وأدواتها.

واستُعْرِض محور إدارة التفاوض والتواصل ضمن المشروع، ومحور الموارد البشرية وإدارة التكاليف، حيث نوقشت دراسة لحالة عملية لأحد المشروعات في إدارة عملية تقديرها للتكاليف والموازنة وتعرف المشاركون على ماهية مخاطر المشروع وكيفية إدارة المخاطر. كما تم التطرق إلى إدارة المشتريات ومراقبة التحكم بالمشروع، ومن ثم إغلاق المشروع، موضّحا أن إدارة المشاريع في هذا العصر تلعب دورًا مهمًا في تحقيق الأهداف بأقل تكلفة وأقل جهد وفي أقل وقت مع الوصول إلى مستوى جودة الأداء المنشود.

FAQ

ما هو عنوان البرنامج التدريبي؟

عنوان البرنامج التدريبي هو “إدارة المشاريع الاحترافية”.

من هم المشاركون في البرنامج التدريبي؟

المشاركون في البرنامج التدريبي هم منتسبي بلديات محافظة الداخلية.

من هو المحاضر في البرنامج التدريبي؟

المحاضر في البرنامج التدريبي هو المهندس محمد أنور كرج.

ما هو دور إدارة المشاريع؟

دور إدارة المشاريع هو تحقيق الأهداف بأقل تكلفة وأقل جهد وفي أقل وقت مع الوصول إلى مستوى جودة الأداء المنشود.




اقرأ أيضا