النقاط الرئيسية

المحتوىالتعديلات
العنوانتغيير الترتيب والتنسيق
المنصة OMAPمنصة خرائط جغرافية متكاملة
تفاعل الزوارارتفاع الاستخدام والتفاعل
قسم نظم المعلومات الجغرافيةتوفير وظائف متعددة للبحث والحصول على معلومات
الخدمات المتوفرةالمعالم والمرافق الحيوية، تفاصيل قطع الأراضي، قياس المسافات
الأدوات الداعمةأداة القياس والتخطيط والرسم والكتابة على الخرائط، أداة بحث الخدمات القريبة، أداة إنشاء الرسومات المساحية، أداة طباعة الخرائط، أداة اختيار المواقع

مسقط- الرؤية

 

تستعرض الهيئة العامة للمناطق الاقتصاديّة الخاصة والمناطق الحُرة لدى مُشاركتها في معرض كومكس للتكنولوجيا 2024، منصة OMAP  للخرائط؛ والتي تتضمن خرائط جغرافيّة مُتكاملة لجميع المخططات الشاملة للمناطق الاقتصاديّة الخاصة والمناطق الحُرة والمُدن الصناعيّة التي تشرف عليها الهيئة.

وشهدت منصة خرائط OMAP في معرض كومكس 2024 تفاعلًا من قبل الزوّار؛ حيث أثارت المنصة الاهتمام بفضل المعلومات الجغرافيّة التي توفرها وسهولة الاستخدام، وأظهرت البيانات المسجلة في الركن حتى يومه الثالث ارتفاعًا في عدد المستخدمين وتكرار التفاعل مع المنصة، وعكس التفاعل رضا المستخدمين عن التجربة التي تقدمها المنصة، وتأكيدًا لقدرة منصة OMAP على تلبيّة احتياجات المستخدمين.

نجيّة بنت سلطان الحجريّة

وقالت نجيّة بنت سلطان الحجريّة، رئيسة قسم نظم المعلومات الجغرافيّة بالهيئة، إن منصة OMAP توفر وظائف متعددة تساعد في البحث عن مواقع محددة أو قطع أراضٍ للاستثمار، وتُقدم المنصة معلومات تفصيلية عن المعالم والمرافق الحيويّة مثل المستشفيات، المطاعم، المدارس، المتاجر، والفنادق، والتي يمكن للمستخدمين العثور عليها بناءً على موقعهم الحالي أو الموقع الذي يتم اختياره. وأضافت أنه يمكن للمستخدمين الاستعلام عن تفاصيل قطع الأراضي بما في ذلك نوع النشاط، تسعيرة الانتفاع بالأرض، إحداثيات الموقع، المساحة، والخدمات العامة المحيطة مثل الكهرباء، الاتصالات، المياه، وشبكات النقل العام والخاص، وتتيح المنصة إمكانيّة قياس المسافات بين المواقع المختلفة، مثل قياس بُعد قطعة الأرض عن شبكات النقل التي تُستخدم في نقل السلع والمنتجات إلى الأسواق الخارجية.

وأوضحت الحجرية أن المنصة توفر مجموعة متنوعة من الأدوات الداعمة للمستخدمين، مثل أداة القياس وأداة التخطيط والرسم وأداة الكتابة على الخرائط. تشمل هذه الأدوات أيضًا أداة البحث عن الخدمات القريبة وأداة إنشاء الرسومات المساحية (الكروكي) وأداة طباعة الخرائط وأداة اختيار المواقع. من خلال هذه الأدوات، يمكن للمستخدمين تسجيل الإحداثيات رقميًا، حيث تقوم المنصة بإسقاط الموقع على الخرائط بشكل تفاعلي.

الأسئلة المتكررة

  • ما هي منصة OMAP؟
  • ما هي الخدمات التي تقدمها المنصة؟
  • ما هي الأدوات الداعمة المتاحة في المنصة؟
  • كيف يمكنني الاستفسار عن تفاصيل قطع الأراضي؟



اقرأ أيضا