الندوة حول واقع الأوقاف وبيت المال

النقاط الرئيسية

نقطة هامةالتفاصيل
موضوع الندوةواقع الأوقاف وبيت المال وأنظمتها الرقمية
المكانقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بنزوى
الراعيسعادة يونس بن علي المنذري
عدد الأوراقثلاث أوراق عمل

مقدمة الندوة

ناقشت ندوة نظّمتها إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية **واقع الأوقاف** وبيت المال وأنظمتها الرقمية وكيفية إدارة الأوقاف قانونياً واستثمارها لتحقيق أهدافها الوقفية. عُقدت الندوة في قاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بنزوى برعاية سعادة يونس بن علي المنذري، واستهدفت القائمين على الأوقاف بولايات محافظة الداخلية من وكلاء الأوقاف العامة وأوقاف المساجد.

كلمة مدير إدارة الأوقاف

قال جمعة بن ناصر الصارمي مدير إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية: إن **الوقف قربة إلى الله** تعالى، وتُعدّ من أعظم القرب في ديننا الحنيف لما لها من أبعاد إنسانية وحضارية واجتماعية واقتصادية وفكرية. كما يُعدّ الوقف رمزاً للسماحة والعطاء في المجتمعات الإسلامية. فهو يمثل النواة الأولى للتنمية والرقي والتقدم والازدهار بالمجتمعات الإسلامية. وأن صدقة الوقف تُعدّ من أعظم الصدقات نفعاً وأعظمها أجراً؛ لما لها من أثر بالغ في تنمية المجتمع ونشر المحبة والتآخي والترابط والتماسك بين أفراد المجتمع ومؤسساته.

الأوراق العلمية المقدمة في الندوة

الورقة الأولى: الوقف تراثُنا المستدام

قدم الدكتور صالح بن سعيد بن هلال الحوسني، خبير حج بديوان عام وزارة الأوقاف، الورقة الأولى بعنوان “الوقف تراثُنا المستدام”. تحدث فيها عن **الوقف وفضله وأهميته وأنواعه** وأدلة مشروعية الوقف وأمثلة من اهتمام الصحابة بالوقف. وتطرق إلى نظرية الاستدامة والتطور التاريخي للوقف قبل الإسلام، ثم في العصور الإسلامية والانتقال للوقف الإسلامي. كما تناول بداية وتطوّر الوقف في سلطنة عُمان وتدرّجه ومجالاته المتنوّعة واهتمام العمانيين بالوقف واستثماره عبر السنين وأهمية إحياء دور الوقف.

الورقة الثانية: فلسفة الوقف من الجانب القانوني والاستثماري

قدم محمد بن هلال الرواحي، رئيس قسم الدعاوي وتنفيذ الأحكام القضائية في الدائرة القانونية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، الورقة الثانية بعنوان “فلسفة الوقف من الجانب القانوني والاستثماري”. تحدث فيها عن **الجوانب القانونية** التي تخص الوقف، ومزايا الوقف لشخصيته الاعتبارية وأقسام الوقف الأهلي والخيري. وكذلك شروط الوقف والصيغة القانونية وإجراءات إثبات الوقف ومعنى وكالة الوقف وشروط الموقوف عليه، والواقف والتصرفات الممنوحة لوكيل الوقف ومسؤوليته ومحاسبته وإجراءات عزل الوكيل. كما تطرّق إلى الجوانب الاستثمارية للوقف.

الورقة الثالثة: البرنامج الإلكتروني للأوقاف

قدم عدي بن سعيد المعولي من قسم أنظمة الأوقاف وبيت المال الورقة الثالثة بعنوان “البرنامج الإلكتروني للأوقاف”. تحدث فيها عن **آلية العمل بالبرنامج** وطرق الاستفادة منه في التسجيل، ومتابعة إيرادات الوقف وعقوده وإثباته لدى الوزارة، وكذلك آليات متابعة الأوقاف المتنوّعة. عقب الختام، ردّ مقدّمو أوراق العمل من خلال جلسة حوارية على تساؤلات الحضور واستفساراتهم.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

ما هو الغرض من عقد هذه الندوة؟

الغرض هو مناقشة واقع الأوقاف وبيت المال وأنظمتها الرقمية وكيفية إدارتها قانونياً واستثمارها.

من هم المستهدفون بالحضور؟

القائمون على الأوقاف بولايات محافظة الداخلية من وكلاء الأوقاف العامة وأوقاف المساجد.

كم عدد الأوراق العلمية المقدمة في الندوة؟

قدمت ثلاث أوراق علمية.

من هو الرعاة لهذه الندوة؟

سعادة يونس بن علي المنذري.



اقرأ أيضا