النقاط الرئيسية

تدخل محاكمة ترامب مرحلة حاسمةمداولات هيئة المحلفين بشأن إصدار إدانةقبل الانتخابات الرئاسية المقبلة
ترامب قد يعود للبيت الأبيضعلى حساب جو بايدنالذي هزمه في انتخابات 2020

مرحلة المحاكمة القادمة

تدخل محاكمة دونالد ترامب مرحلة حاسمة اعتبارًا من بعد غد الثلاثاء، مع بدء المرافعات الختامية التي تسبق مداولات هيئة المحلفين بشأن احتمال إصدار أول إدانة جنائية بحق رئيس أميركي سابق.

يأتي ذلك قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية التي قد تتيح للثري الجمهوري العودة الى البيت الأبيض على حساب الرئيس الحالي الديموقراطي جو بايدن الذي هزمه في انتخابات 2020.

مرحلة المحاكمة المقبلة بعض الأسئلة والأجوبة

  • ما المطلوب من المحلفين؟
  • ما هي الخيارات؟
  • سجن ترامب محتمل؟
  • أي تأثير على حملته؟

– ما المطلوب من المحلفين؟ – تتعلق القضية المطروحة أمام محكمة في مانهاتن بدفع المال في نهاية الحملة الانتخابية لعام 2016، لشراء صمت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانييلز، بهدف التستر على علاقة جنسية جمعتها بترامب، ينفي الأخير حصولها.

وستلقى على عاتق المحلّفين المهمة الصعبة لاتخاذ القرار بشأن ما اذا يجدون ترامب مذنباً بتهمة تزوير 34 مستندا محاسبياً لإخفاء أثر مبلغ مالي دفع لدانييلز للتستر على هذه العلاقة. ودفعت الاموال في نهاية الحملة لانتخابات 2016 التي فاز بها ترامب بالرئاسة على حساب هيلاري كلينتون.

– ما هي الخيارات؟ – يتوجب على الأعضاء الـ12 في هيئة المحلفين التوصل الى قرار بالإجماع بشأن ما اذا كان ترامب مذنباً. واذا فشلوا بذلك، تعتبر المحاكمة لاغية.

– سجن ترامب محتمل؟ – الحكم على ترامب بالسجن في حال إدانته هو احتمال قائم.

– أي تأثير على حملته؟ – يرجح أن تؤثر إدانة ترامب سلباً على نسبة التأييد له في صفوف المحافظين الداعمين للقانون والانتظام العام.

تفاصيل المحاكمة

وتركز الاهتمام خلال المحاكمة على التفاصيل التي أدلت بها دانييلز بشأن العلاقة المفترضة مع ترامب في 2006.

وعلى المحلفين أن يقرروا بشأن ما اذا كان ترامب قد زوّر المستندات، وأيضًا ما اذا كان قام بذلك للتستر على مسألة أخرى – وهي تبرّع انتخابي غير معلن – ما يجعل منها جناية.

وبناء على توصيات القاضي للمحلّفين، يمكن أن يتم الطلب منهم النظر في ما اذا كان التستر المفترض جنحة في حال لم يتم تجاوز عتبة الجناية، على رغم ان ذلك يبقى مستبعداً.

أثر الإدانة على ترامب

في حال إدانة ترامب، يرجح أن يتأثر حظوظه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وخصوصًا لدى المحافظين والمتدينين والمناصرين للقيم العائلية.

استطلاع الرأي أظهر أن 16% من أنصار ترامب قد يعيد

اقرأ أيضا