النقاط الرئيسية

تفاصيل المقال
تعاملت فرق الإطفاء بالدفاع المدني والإسعاف مع 953 حادث حريق في السنة 2023، بزيادة مقدارها 36 حادثا مقارنة بالسنة السابقة 2022.
الأسباب الرئيسية لنشوب حرائق المركبات: تسرب وقود الخزان أو الأنابيب، الضغط الزائد على الإطارات، عدم اتباع إجراءات السلامة أثناء تعبئة الوقود، تركيب قطع غيار غير مطابقة للمواصفات، غياب الصيانة المهنية، ارتفاع درجة حرارة المحرك، تركيب أجهزة وتوصيلات كهربائية إضافية.
إرشادات السلامة لتفادي حوادث الحريق: فحص المركبة يوميا، صيانة المركبة بانتظام، تجنب التدخين في المركبة، عدم ترك القداحات أو المواد القابلة للاشتعال بالمركبة، عدم ترك الأطفال بمفردهم بالمركبة، عدم تركيب أجهزة أو توصيلات إضافية، التأكد من وجود مطفأة حريق يدوية صالحة للاستخدام.
التصرف الصحيح في حالة حدوث حريق بالمركبة: تخفيف السرعة وتشغيل الإشارات التحذيرية، ركن المركبة بعيدا وفي مكان آمن، إيقاف المحرك والخروج من المركبة، الاتصال بالطوارئ أو مركز الهيئة، محاولة إخماد الحريق بالمطفأة دون التعرض للخطر، الابتعاد عن المركبة وتحذير مستخدمي الطريق بعدم الاقتراب.

المقال

تعاملت فرق الإطفاء بهيئة الدفاع المدني والإسعاف مع (953) حادث حريق مركبة في عام 2023 ممقارنة بــ(917) حادث في عام 2022م، بزيادة وقدرها (36) حادثا، الأمر الذي يتطلب معه مزيدا من الاهتمام والتقيد بإرشادات السلامة حفاظا على الأرواح والممتلكات.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى نشوب الحرائق بالمركبات، تسرب الوقود أو الزيوت من الخزان أو الأنابيب وزيادة الضغط على الإطارات نتيجة الحمولة الزائدة ونقص نسبة الهواء بها، وعدم اتباع إجراءات السلامة أثناء تعبئة الوقود كالتدخين واستخدام الهاتف النقال، وتركيب قطع غيار مقلدة وغير مطابقة للمواصفات، وصيانة المركبة من قبل أشخاص غير مؤهلين، وارتفاع درجة حرارة المحرك نتيجة لنقص مستوى الماء بالمبرد، وتركيب أجهزة وتوصيلات كهربائية إضافية للمركبة.

ولتفادي حوادث الحريق بالمركبات، فإن هيئة الدفاع المدني والإسعاف تنصح باتباع إجراءات السلامة وهي:

  • فحص المركبة يوميا والتأكد من سلامة أجزاها قبل تشغيلها.
  • صيانة المركبة بصفة دورية واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة وذات جودة عالية.
  • تجنب التدخين في المركبة وإطفاء المحرك عند التزود بالوقود.
  • عدم ترك القداحات أو المواد القابلة للاشتعال بالمركبة.
  • عدم ترك الأطفال بمفردهم دون رقابة بالمركبة.
  • عدم تركيب أجهزة أو توصيلات إضافية.
  • التأكد من وجود مطفأة حريق يدوية صالحة للاستخدام.

وتنوه الهيئة بأهمية التصرف الصحيح أثناء ملاحظة قائد المركبة انبعاث الدخان أو ألسنة اللهب من المركبة من خلال تخفيف السرعة وتشغيل الإشارات التحذيرية وركن المركبة بعيدا وفي مكان آمن، وإيقاف المحرك والخروج من المركبة، والاتصال برقم الطوارئ (9999) أو الاتصال بمركز عمليات الهيئة على الرقم (24343666)، ومحاولة إخماد الحريق باستخدام المطفأة دون تعريض الشخص أو الآخرين للخطر، والابتعاد عن المركبة في حال ازدادت النيران لحين وصول فرق الإطفاء، وتحذير مستخدمي الطريق بعدم الاقتراب من موقع المركبة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية اتباع إرشادات السلامة في حالة حوادث الحريق؟

اتباع إرشادات السلامة يساهم في الحفاظ على الأرواح والممتلكات وتقليل خطر الحوادث الناتجة عن الحرائق في المركبات.

ما هي بعض الإجراءات الوقائية لتجنب حرائق المركبات؟

تفحص المركبة بشكل يومي، صيانتها بانتظام، تجنب التدخين وعدم ترك القداحات أو المواد القابلة للاشتعال بالمركبة، تركيب مطفأة حريق يدوية صالحة للاستخدام.

ما هي أبرز التوجيهات عند اكتشاف حريق في المركبة؟

تخفيف السرعة وتشغيل الإشارات التحذيرية، ركن المركبة وإيقاف المحرك، الاتصال بالطوارئ ومحاولة إخماد الحريق بالمطفأة دون المعرضة للخطر.

ماذا يجب على مستخدمي الطريق أن يفعلوا عند اكتشاف حادث حريق في المركبة؟

يجب على مستخدمي الطريق عدم الاقتراب من موقع الحادث وانتظار وصول فرق الإطفاء للتعامل مع الحريق.




اقرأ أيضا